صور.. افتتاح معرض "طير حر" للفنان محمد قريقع

خلال المعرض
خلال المعرض

غزة-الرسالة نت

افتتح نزار حجازي رئيس بلدية غزة، معرض "طير حر" للفنان محمد قريقع، في قرية الفنون والحرف التابعة للبلدية، بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي والمدراء العامون فيها ولفيف من الفنانين والمهتمين .

وقال حجازي في كلمته إن "فكرة اختيار اسم المعرض (طير حر) لها دلالة كبيرة، وتلامس واقعنا الفلسطيني الذي نعاني فيه من الإغلاق والحصار المتواصل منذ سنوات، ووجود أسرانا في سجون الاحتلال، إضافة إلى وجود طاقات شبابية كامنة تحتاج إلى رعاية واحتضان لتطير في سماء وفضاء الابداع".

وأوضح أن الفن لغة يعبر الفنان من خلالها عن المقاومة وتضحيات شعبنا الفلسطيني الكبيرة لتحقيق آماله وأحلامه، والحصول على حقوقه المسلوبة، والانعتاق من ظلم الاحتلال، مبينًا أن حرية الإنسان حق كفلته كافة الشرائع السماوية والأرضية والقوانين والمعاهدات الدولية.

وأشاد حجازي بالفنان قريقع وأعماله الفنية وقدرته على رسم معاناة شعبنا الفلسطيني بريشته، وايصال رسالته إلى العالم أجمع، مؤكدًا أن فنه يعبر عن ضمير كل إنسان حر يتضامن مع شعبنا الفلسطيني في سعيه لنيل حقوقه المسلوبة.

وأضاف: "إن الطير الذي أطلقه الفنان قريقع -في إشارة لاسم المعرض- سيغرد في السماء ليروي في دول العالم معاناة شعبنا الفلسطيني، في ظل الحصار ومطالبته لهم بضرورة التكاتف للوقوف إلى جواره".

وشدد رئيس بلدية غزة على وقوف ودعم بلديته للفنانين والموهوبين الشباب الذين يعبرون بريشتهم عن آمال وتطلعات شعبنا الفلسطيني بالحرية، داعيًا إياهم للتواصل والتنسيق مع البلدية لاحتضان مواهبهم وتقديم الدعم والمساعدة اللازمة لهم.

بدوره؛ شكر الفنان قريقع، في كلمته، بلدية غزة على رعايتها للمعرض واحتضانها للمواهب الشابة ومبدعي المدينة، وقال: "إن فكرة المعرض نبتت من الحياة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في ظل الحصار المحكم وشوقه لنيل الحرية والتحرر من ظلم الاحتلال".

وأوضح قريقع أن الصور المعروضة هي تجسيد لفكرة الحرية التي يسعى شعبنا لنيلها من خلال مقاومته وصموده في وجه الاحتلال، متمنياً أن تصل رسالة المعرض للعالم أجمع وللرأي العام الدولي وأن تفضح لوحاته جرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني.

وفي السياق؛ أعرب عدد من الزوار عن إعجابهم بفكرة المعرض ومحتوياته، مؤكدين أنه يجسد الواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني في ظل الحصار والجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في ظل صمت عربي ودولي.

وقال الطالب أحمد أبو ارميلة والذي يدرس في جامعة الأزهر بغزة: "إن الفنان محمد قريقع استطاع من خلال ريشته وموهبته أن يجسد معاناة شعبنا وسعيه لرفع الحصار والظلم الواقع عليه وتحقيق الأمل والحرية".

وشكرت الطالبة نهاد أبو سمعان بلدية غزة والفنان قريقع على جهودهم في تنظيم المعرض الذي وصفته بـ"الرائع"، معتبرةً الفن لغة أخرى للتعبير عن معاناة الشعوب وخاصة شعبنا الفلسطيني، ويبرق برسائل تؤكد أن شعبنا يستحق الحرية والعيش بكرامة وإنسانية.

ويحتوي المعرض على (32) لوحة فنية تجسد التراث الوطني الفلسطيني ومعاناة شعبنا في ظل الاحتلال ومسيرته لنيل الحرية .

ويتخلل المعرض الذي يفتح أبوابه يوميًا من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساءً، نشاطات متنوعة وفقرات فنية مختلفة، إضافة إلى زوايا إبداعية تفاعلية داخل أروقة القرية خاصة بالزوار، وأخرى تتعلق بالتراث الفلسطيني.

وكانت بلدية غزة قد أكدت في وقت سابق أنها ستبذل جهودًا حثيثة في احتضان مواهب المدينة، وتقديم الدعم والمساندة الكاملة لهم، خاصة وأن لمبدعي المدينة حق على البلدية في تقديم الدعم والمساندة، لكن الحصار والظروف الاقتصادية الصعبة وأوضاع الطوارئ، حالت دون تقديم البلدية الرعاية اللازمة لأصحاب المواهب والمبدعين على أكمل وجه.

وأوضحت أنها ستبدأ بتشكيل حاضنات لمبدعي المدينة من خلال مراكزها الثقافية في مدينة غزة يتم من خلالها توفير البيئة المناسبة لمبدعي المدينة و شبابها في كافة المجالات، داعية كافة مبدعي وشباب المدينة للتواصل مع البلدية للاستفادة من مرافقها وخدماتها.

البث المباشر