رزقة : المفاوضات سبب تأخير حق العودة

الرسالة نت – أحمد الشياح

أكد المستشار السياسي لرئيس الوزراء إسماعيل هنية يوسف رزقه أن المفاوضات العبثية التي تجريها سلطة فتح مع الكيان سبب تأخير تحقيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.

 

وحذر رزقة في كلمة له خلال المؤتمر الذي عقدته اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة اليوم في مركز رشاد الشوا  من تقديم أي تنازلات يقدمها المفاوضين فيما يتعلق بقضايا الحل النهائي وخصوصا حق العودة مشددا ان مقاومة الاحتلال تتطلب من شعبنا الفلسطيني تذكر الألم للخروج بشكل قوي والصمود أمام التحديات التي من الممكن ان تواجهه مستقبلا .

 

ووصف رزقة العامين الحالي والقادم بالأخطر على مستوى عملية التسوية والقضية الفلسطينية في ظل وجود الحكومة غير المفوضة والمعطلة داخليا .

 

وأشار رزقة إلى أن خيار المفاوضات هو السبب الرئيس وراء فشل جميع محاولات الانتفاض في وجه الاحتلال من أجل استرداد الحقوق، موضحاً أنها عملت على تضييع الكثير من الثوابت والحقوق المتعارف عليها وطنياً.

 

ولفت إلى أن الفصائل والحكومة الفلسطينية تؤمن بالمصالحة الفلسطينية كإستراتيجية داخلية من أجل تحقيق الأهداف المشتركة والأساسية، قائلاً: إن "المصالحة ستتحقق سواء بالورقة المصرية أو بغيرها".

 

وأضاف "أن عدم قبول الشراكة مع حركة حماس وصعوبة العلاقة بين التسوية والمصالحة هي العقبة الأساسية أمام تحقيق اتفاق وحدة وطنية وليس شروط أحد هي من يعطلها".

 

نكبة مستمرة

بدورة أكد رئيس اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة م.أسامة العيسوي على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية والدفاع عن المقدسات الإسلامية التي هي جزء من الماضي والتاريخ المعاصر .

 

وعدَّ العيسوي تشكيل رابطة الأدباء والكتاب الفلسطينيين بمثابة الخطوة الجيدة من أجل العمل على فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني على مرِّ العصور من خلال القلم والثقافة.

 

من جانبها أكدت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين أن القضية تحتاج إلى صلابة في الموقف في عدم التنازل عن أو المس بالثوابت الفلسطينية واعتماد إستراتجية للشعب الفلسطيني تحمي الثوابت من المفرطين والعابثين في مصالح الشعب الفلسطيني .

 

وأوضحت الرابطة في بيان لها حصلت " الرسالة نت" نسخه عنه أن من يفرط بحق العودة فهو يفرط في عقيدته وسر وجوده وشعبه .

 

وتم خلال المؤتمر افتتاح المعرض التشكيلي " لا عودة إلا بالعودة " والذي تتضمن صور تشكيلية ومجسمات وبعض الأدوات التي احتفظ بها اللاجئون قبل 62 عاما من التهجير "  ، كما عرض الاوبريت الخاص بذكرى النكبة والذي تتضمن ملخصا للواقع الفلسطيني منذ عام 1948م .

 

البث المباشر