الصحة: نفاد مئات الأصناف من الأدوية

غزة – الرسالة نت

 

 حذرت وزارة الصحة في غزة مجددا من نفاد 110 صنف من الأدوية و123 من المهمات الطبية.

 

وأكد مدير عام الصيدلة بالوزارة الدكتور منير البرش أن الأدوية الأساسية والمهمة التي وصل رصيدها صفر في مستودعات الوزارة هي 110 صنف، موضحا أن هناك 76 صنفا آخرا ستنفد في غضون ثلاثة شهور.

 

ومن أهم هذه الأصناف أدوية خاصة بحضانة الأطفال وحليب الأطفال الخاص بمرضى الفينيل كيتون يوريا، حيث يبلغ عدد المرضى 300 طفل.

 

وبين البرش أن النقص يشمل أيضا حليب الأطفال الخاص بأمراض الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أدوية الصرع، علما أنه يوجد عدد كبير من مرضى الصرع لاسيما في فئة الأطفال.

 

ويضاف إلى هذه الأصناف أدوية السرطان والعلاج الخاص بمرضى نزف الدم الوراثي والبالغ عددهم 70 حالة، كما يوجد نقص في أدوية الثلاسيميا ومضادات السموم وأدوية خاصة بأقسام الولادة علما بأنه يوجد قرابة 70 حالة ولادة يوميا في مستشفى الشفاء فقط.

 

ويأتي هذا النقص الكبير في ظل الحصار القاتل لكافة أشكال الحياة والمفروض على قطاع غزة منذ 4 سنوات تقريبا، مؤكدا أنه تم توجيه عدة رسائل وتحذيرات من تداعيات الحصار وأثره على القطاع الصحي الذي يؤثر مباشرة على حياة الآلاف من المرضى.

 

ووجهت وزارة الصحة نداء استغاثة إلى كافة الجهات والهيئات والمؤسسات المعنية والمسئولة وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، منظمة الصحة العالمية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين وغيرها من المؤسسات والجهات المحلية والدولية بالعمل على توفيرها بأقصى سرعة منعا لتفاقم الأزمة وحفاظا على حياة المرضى المهددة في حال نفاد المخزون.

 

كما دعا كافة الجهات المسئولة للضغط على إسرائيل لفتح المعابر وإدخال كافة المستلزمات الطبية.

البث المباشر