خلفا للعربي

اختيار أمين عام جديد للجامعة العربية قريباً

الجامعة العربية (الأرشيف)
الجامعة العربية (الأرشيف)

القاهرة- الرسالة نت

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، الشهر الحالي، اجتماعًا غير عادي، بالقاهرة، بناء على طلب مصر، لاختيار أمين عام جديد للجامعة، خلفًا للحالي، نبيل العربي، التي تنتهي ولايته 30 يونيو/حزيران 2016.

وقال نائب الأمين العام للجامعة، أحمد بن حلي، في تصريحات صحفية، مساء الإثنين، إن مصر طلبت رسميًا عقد اجتماع لمجلس الجامعة، على مستوى وزراء الخارجية، في دورة غير عادية، يوم 10 مارس/آذار المقبل، على هامش الدورة العادية الوزارية الـ 145، التي ستترأسها البحرين.

وأضاف بن حلي، أن "الاجتماع سيبحث تعيين أمين عام جديد للجامعة العربية خلفًا للعربي، نظرًا لتأجيل القمة العربية إلى يوليو/ تموز المقبل في موريتانيا".

وأشار بن حلي إلى أن الأمانة العامة تلقت ردودًا مؤيدة مكتوبة لعقد اجتماع، في اليوم المذكور، من الجزائر، والسعودية، والبحرين، بخلاف موافقات شفهية من دول أخرى، لم يسمها.

من جهتها، قالت الخارجية المصرية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن وزيرها سامح شكري، "يجرى حاليًا اتصالات مكثفه مع وزراء الخارجية العرب، لدعم المرشح المصري للمنصب (دون أن تسميه)".

ومنذ عام 1945 توالى على منصب أمين الجامعة العربية، 5 مصريين وتونسي واحد، وهم: عبد الرحمن عزام، ومحمود رياض، والشاذلي القليبي (تونسي)، وعصمت عبد المجيد، وعمر موسى، ونبيل العربي.

الأناضول

البث المباشر