ندوة تناقش التأثير السياسي والاقتصادي على موازنة السلطة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

غزة-الرسالة نت

عقدت كلية العودة الجامعية، اليوم الاثنين، ندوة سياسية بعنوان (التأثير السياسي والاقتصادي على موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية)، في مقرها بمدينة غزة.

وشارك في الندوة النائب د. عاطف عدوان رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي، النائب هدى نعيم مقرر لجنة الرقابة وحقوق الإنسان، الأستاذ عبد الهادي شبانة المدير المالي والمحاضر في الكلية، المهندس بلال البرعاوي منسق شؤون الطلبة في الكلية، ولفيف من طلاب وطالبات مساق المالية والتشريع الضريبي.

وأوضح البرعاوي أن الكلية تسعى إلى ربط الجانب النظري بالجانب العملي من خلال تنظيمها العديد من الأنشطة والفعاليات التي تساهم في زيادة الوعي والفكر لدى الطلبة  لزيادة ثقافتهم.

من ناحيته، تحدث د. عدوان عن التأثير السياسي على موازنة السلطة الفلسطينية، موضحاً أن الانقسام الفلسطيني أثر بشكل كبير على الاقتصاد الفلسطيني بشكل كامل، وتابع أن الحصار السياسي والاقتصادي أثر على إيرادات ونفقات السلطة الفلسطينية، مشيراً إلى أن المعاهدات والاتفاقيات الدولية وأهمها اتفاقية باريس المجحفة أثر بشكل سلبي وكبير على الكل الفلسطيني وخدمت بالدرجة الأولى الاحتلال الإسرائيلي.

وحول موضوع المقاصة، أوضح عدوان أن المقاصة هي أدارة ضغط سياسي اقتصادي تستخدمها سلطات الاحتلال لفرض سياساتها على السلطة من خلال ابتزازها المستمر للإفراج عن إيرادات المقاصة، داعياً في ختام حديثه إلى ضرورة تنفيذ المصالحة الوطنية الفلسطينية لضمان الأمان الاقتصادي ولتحقيق طموحات وأمال كل أطياف الوطن.

أهم التحديات

من ناحيتها تحدثت نعيم عن التأثير الاقتصادي على موازنة السلطة الفلسطينية، موضحة أن ارتباط الاقتصاد الفلسطيني بالإسرائيلي أحد أهم التحديات أمام موازنة السلطة، وأن الانقسام الفلسطيني يؤثر بشكل على إدارة هذه الموازنة وعلى ضبط معدلات المصاريف التشغيلية والرواتب والنفقات التطويرية.

وعن وضع غزة الراهن، أضافت نعيم أن غزة عاشت الكثير من الحروب والأزمات وما زالت تعيش ولكنها استطاعت أن تدير نفسها بنفسها رغم كل الظروف المحيطة ولكن يجب أن يعمل الجميع على إنهاء الوضع القائم في غزة والضفة من خلال مصالحة حقيقية بعيداً عن أي مناكفات سياسية.

البث المباشر