الوريث الوريث

انطلاق فعاليات المسار البيئي الشبابي الأول في غزة

جانب من المسار
جانب من المسار

غزة – الرسالة نت

نفذت حركة الشباب العربي للمناخ - فلسطين (AYCM – Palestine) المسار البيئي الأول في قطاع غزة، بالتعاون مع جمعية الحياة البرية في فلسطين ولجنة الرياضة والبيئة الفلسطينية.

وانطلق المسار الخميس الماضي، واستغرق أربع ساعات متواصلة في المنطقة الشرقية لوادي غزة.

ويعتبر وادي غزة مظهر من المظاهر الطبيعية المهمة في القطاع، فهو ممتدٌ بشكل طولي من أطراف جبال الخليل ماراً بالأرض المحتلة عام 1948 واصلاً إلى حدود قطاع غزة متجهاً نحو البحر المتوسط.

ويعد وادي غزة من أطول الوديان في فلسطين، فهو ينبع من جبال الخليل وبالتحديد من قرية السموع، وينحدر بشكل عام من الشرق إلى الغرب ماراً ببئر السبع ويصب في المتوسط في ساحل غزة.

ويبلغ طول وادي غزة من المنبع للمصب حوالي (160 كم)، وطوله القاطع لقطاع غزة حوالي (9 كم).

وانطلق المسار البيئي بقيادة أيمن دردونة مختص التنوع الحيوي في غزة وبمشاركة أعضاء الفريق وعدد من الناشطين والمهتمين في المجال البيئي.

ويهدف المسار إلي التعرف على بيئة المحمية الطبيعية "وادي غزة" ومشاهدة مظاهر التنوع الحيوي في المنطقة والعمل على ربط آثار التغير المناخي والتغيرات في درجات الحرارة ومعدلات سقوط الأمطار على السمة الطبيعية المميزة لمنطقة محمية وادي غزة.

بدورهم، وجّه المنظمون والمشاركون رسالة بضرورة التحرك العاجل للمحافظة على محمية وادي غزة والتأكيد على التنوع الحيوي المميز المتوافر فيها والعمل على تعزيز المحمية والمحافظة على تنوعها من التلوث والانقراض.

والجدير بالذكر أن هذا النشاط يأتي استكمالا للمسارات البيئية ولجهود الحياة البرية ولجنة الرياضة والبيئة في الضفة الغربية وذلك لتعزيز الشراكة الوطنية بين محافظات الوطن.