الأولى في الوطن العربي

"سونديلز".. منصة صوتية تجمع أصحاب المشاريع بالهواة والمحترفين

منصة صوتية تجمع أصحاب المشاريع بالهواة والمحترفين
منصة صوتية تجمع أصحاب المشاريع بالهواة والمحترفين

الرسالة - براء الشنطي

تحتوي المنطقة العربية على الكثير من المحترفين أو الهواة الذين يستطيعون القيام بعملية التعليق الصوتي على الفيديوهات والأفلام الوثائقية، ولكن تكمن المشكلة في صعوبة تسويق أنفسهم إلى أصحاب المشاريع، لتكون منصة سونديلز حلقة الوصل بينهم.

سونديلز منصة عمل حر متخصصة في مشاريع التسجيل والتعليق الصوتي، وتعتبر أول وأكبر تجمع للمواهب الصوتية في الشرق الأوسط، وتضم معلقين صوتيين موهوبين ومحترفين، بالإضافة إلى محترفي الأعمال المرتبطة بالإنتاج الصوتي من توزيع وتلحين مصممين ومونتاج وغيرهم.

الفكرة والتأسيس

وعن فكرة المنصة يقول مدير العلاقات العامة في المنصة محمد جبر لـ "الرسالة": "ظهرت الفكرة من خلال مشكلة واجهناها أثناء العمل في أحد مشاريعنا السابقة، حينما أردنا إعداد فيديو ترويجي للمشروع ولم يعجبنا الصوت الذى قدمه لنا مصمم الفيديو، فسألناه أن يطرح علينا عدة أصوات وكانت المفاجأة أنه لا يعرف إلا صوتين فقط، واكتشفنا حينها أنه لا يوجد مكان واحد يجمع كافة المواهب الصوتية في عالمنا العربي"، مضيفاً أن الفكرة بدأت حيز التنفيذ قبل انطلاق الموقع في أبريل 2016 بأربع شهور، حيث كانت رحلة البحث والمعرفة داخل المجال الصوتي الفني، وكذلك استقطاب المواهب الصوتية وبناء قاعدة بيانات بمعلوماتهم.

أما عن كيفية العمل في المنصة أشار إلى أن الموقع يوفر ثلاث طرق للتعاقد بين الأطراف، أولها المشاريع العامة والتي فيها يتم توصيف المشروع ووضع نطاق سعري للميزانية، كأن يكون (10$ : 25$) مثلاً، ويطرح المشروع أمام جميع المواهب الصوتية لتتنافس عليه، يضيف أصحاب المواهب الصوتية عيناتهم الصوتية وعروضهم السعرية على المشروع، بحيث تكون أقل من أو تساوي الميزانية المحددة.

وأوضح جبر أن الطريقة الثانية هي الصفقات المباشرة بحيث يتم مراسلة أحد الموهوبين وتوصيف المطلوب تنفيذه بدقة، مع إمكانية عرض سعر تقريبي للمنتج من جهة صاحب المشروع، ويقرر الموهوب المضي قدمًا بالصفقة أو يغير فيها مع إمكانية التفاوض إلى أن يصل الطرفان للاتفاق التام أو إلغاء الصفقة.

وبين مدير العلاقات العامة أن الطريقة الثالثة هي الخدمات الصوتية ومن خلالها تعرض المواهب خدماتها مع تحديد سعر مسبق لكل خدمة، مثلا " دقيقة تعليق صوتي : 70$ " بحيث يعرف أصحاب المشاريع الأسعار ويعملون على تصميم ميزانيتهم بناءً على السعر مما يقلل وقت التفاوض بين الأطراف.

التحديات والانتشار

ونوه جبر إلى أن سونديلز وكأي مشروع أو منصة تعرضت إلى بعض التحديات والعقبات أهمها أن القائمين على المنصة غير ذوي صلة بهذا المجال أو أي مجال فني أصلاً، فلم يكونوا يعرفوا مصطلحاتهم أو مسمياتهم أو مجالاتهم، وقد أخذ ذلك منهم الأمر أكثر من أسبوعين بحثاً ودراسةً لمعرفة المجال عن قرب، والتعرف على المشاريع القائمة في مجال الصوت عموماً، وقد وجدوا عدداً من المحاولات الفردية البسيطة التي ربما اقتصرت على تقديم الفكرة في صورة مدونة أو موقع شخصي أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، مردفاً أن من المعيقات اختيار اسم مناسب للمشروع يكون له دلالة ورنين صوتي نظراً لتعلق المشروع بالصوت.

وتقدم منصة سونديلز الآن موهوبين تجاوز عددهم 600 من مختلف الدول واللهجات العربية، وتحتوي تسجيلات احترافية أو تعليقا صوتيا متميزا لأي مادة إعلامية، مثل دبلجة الأفلام، شروح الدروس، البودكاست، الأفلام الوثائقية والكتب الصوتية، الإعلانات وغيرها كثير، كما لا تقتصر طبيعة الأصوات على الوثائقي أو الإخباري، فستجد في منطقة عرض الأصوات عديد من أنواع الصوت، الدرامي، والوثائقي، والشعر والأدب، والروحاني الديني، والإنشادي والغنائي، والإعلاني والترويجي.

ومن أهم الأصوات في المنصة، وائل حبال مدير صوت في قنوات MBC، وخالد النجار المعلق الصوتي في MBC والصوت الإعلاني، ومحمد العويسي معلق محترف وصاحب صوت مميز في إعلانات كبيرة وكذلك معلق بقناة راديو بدولة الإمارات الشقيقة، وتامر لبد الإعلامي الفلسطيني والمذيع في فضائية الأقصى.

البث المباشر