خلال 10 سنوات

رئيس بلدية بيت لاهيا: سددنا الديون وأنجزنا مشاريع بـ 46,5 مليون $

حاوره - محمد عطا الله

مع اقتراب موعد إجراء انتخابات البلدية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، بالثامن من شهر أكتوبر المقبل، تسلط "الرسالة" الضوء على أبرز المشاريع والإنجازات التي أجرتها تلك البلديات خلال عشر سنوات من الحصار "الإسرائيلي" لغزة.

وفي هذا الإطار التقت "الرسالة" برئيس بلدية بيت لاهيا التي تعد من أكبر بلديات شمال القطاع، حيث قال رئيس البلدية المهندس عز الدين الدحنون في بداية حديثه، إن بلديته سددت جميع الديون المستحقة عليها وأنجزت عشرات المشاريع المختلفة، بتكلفة 46,5 مليون دولار، خلال فترة توليهم رئاسة البلدية (2007-2016).

تأهيل وافتتاح طرق

وأوضح الدحنون، أن بلديته أعادت الثقة للمواطن عبر وضع خطط وبرامج ومشاريع بالتعاون مع المجلس البلدي وتمكنت من إنجاز أغلب مشاريعها في مختلف القطاعات.

وأضاف " في قطاع الطرق تمكنا من تعبيد وصيانة عشرات الشوارع بتكلفة قرابة الـ 7,4 مليون دولار، وشق وتأهيل طرق جديدة بتكلفة 5,9 مليون دولار، إلى جانب طرح مشروع لإنشاء شارع رئيس يربط شارع صلاح الدين شرقاً بشارع الرشيد غرباً بطول 8 كيلو متر تكلفته المبدئية 3 مليون دولار".

وأكد الدحنون أنهم بصدد إعادة تأهيل وفتح طرق جديدة بقيمة 150 ألف يورو، بعد أن أنهوا تعبيد شارع رئيس يصل دوار التوام بشارع الجامعة الأمريكية في المدينة، بعرض 40 مترا وتكلفة بلغت قرابة الـ 2 مليون دولار.

ولفت إلى أن هذه الشوارع الجديدة رتبت ونظمت المدينة، لا سيما وأنها لم تكن موجودة على أرض الواقع، مرجعاً الفضل إلى تعاون السكان مع البلدية وتغليبهم للمصلحة العامة على الخاصة؛ لأن تلك الطرق تم شقها من أراضي المواطنين "الملك"، قبل أن يتم تعويضهم.

وتابع " شرعت البلدية منذ عام 2007 بالاهتمام في شارع البحر غرب المدينة وأنشأت عددا من الشوارع الواصلة إليه، كما ورصفت شارع الشيماء حتى نهايته، وهو ما يخدم المزارعين ويسهل وصول منتجاتهم بجودة أعلى؛ كون أن الشوارع غير المستوية تؤثر على جودة المنتج".

وفي مشاريع قطاع المياه، أشار الدحنون إلى أنه تم تمديد شبكات مياه وخطوط ناقلة بتكلفة 1,7 مليون دولار، بالإضافة إلى حفر سبع آبار للمياه بتكلفة 230 ألف دولار، إلى جانب تأهيل وإصلاح 13 بئرا قديما بقيمة 74 ألف دولار.

وأكد على أنهم يعملون في الوقت الحالي على إنشاء خزان مياه في المدينة بقيمة 4 مليون دولار، منحة من usa عبر سلطة المياه ومصلحة المياه، بالإضافة إلى إقامتهم ثلاث آبار جديدة مع شبكة مياه.

أحياء جديدة

وعلى صعيد البنية التحتية، قال رئيس البلدية، إنهم تمكنوا من تمديد خطوط وشبكات صرف صحي بتكلفة 5 ونصف مليون دولار، كما وأنشؤوا 7 محطات لمعالجة مياه الصرف بتكلفة 5,7 مليون دولار.

ونوه إلى أن أبزر المعيقات التي واجهتهم في البلدية هي أحواض الصرف الصحي العشوائية والتي كانت تحتوي على 3 مليون لتر مكعب من المياه العادمة وتهدد حياة السكان في منطقة المنشية، قبل أن يتم تجفيفها بشكل كامل.

وأوضح أنهم تواصلوا مع الجهات المختصة، وتمكنوا من تمديد خط ناقل من تلك الأحواض للأحواض الشرقية شرق جباليا؛ وتم تجفيفها، محذراً في الوقت ذاته أن إعادة توقف محطة المعالجة عن العمل بدأ يعيد الأمور إلى ما كانت عليه.

أما فيما يخص مشاريع الصحة والبيئة، قال الدحنون إنه جرى تشجير أغلب شوارع مدينة بيت لاهيا، وإنشاء عديد من الحدائق بتكلفة 97ألف دولار، إلى جانب إنشاء مرافق عامة بتكلفة 85 ألف دولار.

أضاف " قامت البلدية بإنشاء ملعب معشب في منطقة الشيماء وحديقة أطفال ومسجد بتكلفة ما يقارب 370 ألف دولار في المنطقة، بالإضافة إلى بئر مياه يخدم الملعب المعشب والحي".

وأكمل " وفرت البلدية قطعة أرض لإنشاء مركز شرطة وبجواره عيادة طبية في مشروع بيت لاهيا".

وأكد الدحنون أنهم وفروا عديدا من قطع الأراضي بلغت مساحتها 16 دونما؛ لإنشاء عدد من المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعلم ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وأشار إلى أنهم بصدد زيادة الإنارة والأشجار في الشوارع العامة؛ لإظهار البلدية بثوب حضاري أكثر تطورا.

وعلى صعيد التنمية والاستثمار، أوضح رئيس بلدية بيت لاهيا، أنهم أنشؤوا وحدة استثمار من خلال المجلس البلدي وبالتعاون مع (اليو ان دي بي) التي فرزت موظفا منها للتواصل مع المجتمع المحلي وإنشاء مشاريع جديدة تخدم أصحاب المصالح التجارية والمستثمرين.

ولفت إلى أن بلديته التي تتوسط شمال غزة، تحتوي على عديد من المعاهد والكليات والجامعات أبرزها جامعة وبوليتكنك فلسطين وجامعة الأمة وغزة والقدس المفتوحة، بالإضافة إلى معهد حمودة للتعليم الشرعي.

وشدد الدحنون على أن عديدا من الأحياء أضُيفت إلى بلديته مؤخراً "كالحي السعودي والفردوس وبيسان"، مشيراً إلى أنه جرى تغطيتها بجميع الخدمات.

وأنُشئت بلدية بيت لاهيا عام 1965 كمجلس قروي، وتعد من أكبر بلديات غزة، حيث تبلغ مساحتها قرابة 37 ألف دونم، تقدم خدماتها لحوالي 90 ألف مواطن شمال القطاع، بحسب الدحنون.


بلدية بيت لاهيا

البث المباشر