قائد الطوفان قائد الطوفان

عباس لأوباما: كسر الحصار سيضعفني ويقوي حماس

غزة - الرسالة نت – "خاص"

 

كشفت مصادر مطلعة لـ " الرسالة نت " في رام الله أن رئيس سلطة فتح المنتهية ولايته محمود عباس سيوجه تحذيرا للرئيس الأمريكي باراك اوباما مفاده أن كسر الحصار عن قطاع غزة سيلحق ضرارا بمكانته ويسجل انتصاراً لحركة المقاومة الإسلامية " حماس".

 

 وذكرت تلك المصادر لـ " الرسالة نت "  أن عباس سيناقش مع اوباما خلال زيارته اليوم لواشنطن قضيتين أساسيتين تتعلق الأولى بالمفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال ، فيما تتعلق الثانية بخطورة كسر الحصار عن غزة.

 

 وعلمت الرسالة نت  أن عباس سيطلب من الإدارة الأمريكية أمرين يتعلق الأول بحل القضايا الجوهرية ومفاوضات التسوية والغير مباشرة مع الاحتلال.

 

 وشددت تلك المصادر أن الأمر الثاني يتعلق بكسر الحصار عن غزة حيث سيحاول عباس الضغط على اوباما لوضع سلطته في صورة أي  خطوة تتعلق  بكسر الحصار .

 

وأشارت المصادر إلى أن عباس سيضع اوباما أمام أبعاد وخطورة فك  الحصار دون تقدم بالتسوية السياسية أو تحقيق الأهداف من الحصار فيما يتعلق بالضغط على حماس وإجبارها على  تقديم تنازلات سياسية على الصعيد الداخلي "ملف المصالحة".

 

وأكدت المصادر ان عباس سيدعو الإدارة الأمريكية  لربط آلية كسر الحصار بحيث تكون جزء من إدارة سلطته كي لا يسجل ذلك انتصاراً لحماس.

 

وبحسب المصادر سيستشهد عباس بتجربة الانسحاب الصهيوني من قطاع غزة صيف عام 2005 دون تنسيق مع رئيس حكومة الاحتلال أرئيل شارون وقتها مع السلطة ما جعل حركة "حماس" استثمار هذا الانسحاب ليسجل انتصاراً في انتخابات المجلس التشريعي مطلع عام 2006 .

 

 وتشعر أوساط مقربة من عباس في المقاطعة برام الله بالقلق من الاستعجال باتخاذ خطوات (فك الحصار)

 

وتتخوف تلك الأوساط من ان تؤدي هذه الخطورة الى عزل عباس وإضعاف مكانته بدلاً من  عزل  "حماس" وتقويض سلطتها في غزة.

 

 ويعتمد عباس في ضغوطه بهذا الشأن على النظام المصري الذي اشترط على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي فك الحصار وفتح المعابر بعودة ما وصفها بـ"السلطة الشرعية" لقطاع غزة، يقصد عودة عباس لغزة. 

البث المباشر