المقرر تنفيذه غدا

عياش: الاحتلال يوقف قرار توسيع مساحة الصيد لـ 9 اميال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الرسالة نت- محمد العرابيد

قال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش، إن سلطات الاحتلال (الإسرائيلي) أوقفت قرار توسيع مساحة الصيد لـ 9 اميال في عرض بحر غزة المقرر تنفيذه غدا.

وأوضح عياش في تصريح لـ"الرسالة نت" مساء اليوم الأربعاء، أن الاحتلال تراجع عن قرار تمديد مساحة الصيد 9 اميال بدلاً من 6 اميال، بدءاً من الشهر الحالي ولمدة شهر، دون توضيح أسباب القرار.

وأكد أن ترجع الاحتلال عن تمديد مساحة الصيد للصيادين الفلسطينيين سيؤثر على عملهم، خاصة في ظل انتهاكات المستمرة للاحتلال ضد الصيادين، مشيرًا إلى أن توسعة الصيد كانت في منطقة محددة من وسط القطاع حتى جنوبه، في حال طبق القرار.

ودعا المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال للتوقف عن انتهاكاته المستمرة بحق الصيادين، التي أدت إلى استشهاد عدد منهم واصابة آخرين منذ توقيع اتفاق التهدئة عقب العدوان الأخير على القطاع.

وكان الاحتلال قرر تأجيل تطبيق قرار توسيع مساحة الصيد من 6 أميال إلى 9 في بحر قطاع غزة إلى يوم الخميس المقبل 3/11 بدلًا من يوم الاثنين الماضي، حيث يعمل 3500 شخص في مهنة الصيد، فيما تشير الإحصاءات إلى أن 73% منهم تعرضوا للملاحقة والاعتقال.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل كبير في قطاع غزة، نتيجة لتراجع حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين، بسبب القيود التي تفرضها (إسرائيل) على المساحات التي يسمح لهم بالصيد ويشترط عليهم عدم تجاوز 6 ميل، رغم أن اتفاق أوسلو يسمح لهم بالعمل ضمن نطاق 20 ميل.

وكان الاحتلال قد سمح عقب العدوان الأخير على القطاع يوليو/ تموز 2014 بالصيد لمسافة ستة أميال بحرية بدلاً من ثلاثة، إلا أنَّ نقابة الصيادين تقول إنَّ قوات البحرية (الإسرائيلية) تعرقل أعمال الصيد على شواطئ غزة، وتطلق بشكل شبه يومي نيران أسلحتها تجاه قواربهم.

البث المباشر