مجلس الأمن يبحث اليوم تجربة إيران الصاروخية

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

واشنطن- الرسالة نت

 قالت مصادر دبلوماسية إن مجلس الأمن الدولي سيجري الثلاثاء محادثات طارئة بشأن التجربة التي أجرتها إيران الأحد الماضي على صاروخ متوسط المدى، وأكد البيت البيض حصولها.

وأكدت المصادر أن الولايات المتحدة دعت إلى إجراء هذه المشاورات الطارئة بعدما طالب السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة مجلس الأمن بالتحرك ردا على هذه التجربة الصاروخية.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أمس الاثنين أن إيران اختبرت الأحد صاروخا باليستيا متوسط المدى، انفجر على مسافة 630 ميلا بعد أن أطلق من موقع قرب "سيمنان"، وأن آخر تجربة أجريت على هذا النوع من الصواريخ كانت في يوليو/تموز 2016.

ولم يتضح ما إذا كانت التجربة تنتهك قرارا لـمجلس الأمن الدولي، لكن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بوب كروكر ندد بالخطوة وتعهد بالعمل على محاسبة طهران.

وكان أعضاء في الكونغرس دعوا مرارا لفرض عقوبات جديدة على إيران عقابا لها على إجراء مثل هذه التجارب. وقال بوب إنه سيعمل مع المشرعين الآخرين وحكومة الرئيس دونالد ترمب على محاسبة طهران.

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بإطلاق صاروخ باليستي، مما يمثل في نظره "انتهاكا سافرا لقرار مجلس الأمن الدولي".

وتقول قوى غربية إن الصواريخ الإيرانية قادرة على حمل رؤوس نووية وتتعارض مع الاتفاق النووي، في وقت تؤكد طهران أن تجاربها الصاروخية تجري في إطار برنامج البلاد الدفاعي وقدرات إيران الدفاعية، وهي غير "قابلة للتفاوض بأي شكل من الأشكال".

الجزيرة نت

البث المباشر