بسبب انقطاع الكهرباء

انقطاع الكهرباء يدق ناقوس الخطر في مستشفيات غزة

الرسالة نت – رائد أبو جراد

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة مما وصفته "كارثة صحية" قد تطال العشرات من المرضى في غرف العناية المركزة في كافة مستشفيات قطاع غزة في حال استمرار انقطاع التيار الكهربائي ومنع الاحتلال إدخال كميات جديدة من الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة.

وتعتبر الكهرباء من الخدمات التي لايمكن الاستغناء عنها  في جميع المستشفيات لأنها تغذي أقسام داخلية رئيسية كأقسام العناية المركزة العامة وغرف وحضانات الأطفال وغرف العناية بالقلب والعمليات والاستقبال".

وقال د. محمد الكاشف مدير عام مستشفيات قطاع غزة في حديث خاص لـ "الرسالة نت"  أن الانقطاع المستمر في التيار الكهربائي يؤدي لتشغيل مولدات المستشفيات التي تؤدي لتعطيل الكثير من الأجهزة الرقمية الخاصة بأجهزة المراقبة.

وحذر د. الكاشف من تأثير عطل تلك الأجهزة على إحداث وفيات أو إعاقة دائمة للمرضى والأطفال في المستشفيات .

وأضاف :"انقطاع التيار الكهربائي يؤدي لتلف محطات توليد الأوكسجين والمغاسل الخاصة بمرضى الكلى  مما يؤثر بشكل مباشر على العمليات الجراحية".

ولفت الكاشف إلى أن استمرار انقطاع الكهرباء يؤدي لتشغيل الإنارة فقط دون تشغيل المكيفات مما يؤثر على بعض المرضى ممن أجريت لهم عمليات في المخ أو عمليات عيون وأمراض القلب مما يؤدي في النهاية لذهاب فائدة هذه العمليات سدى.

وتابع مدير عام المستشفيات:"أجهزة المولدات الموجودة ليست مصممة للعمل من 16-20 ساعة مما يؤدي لتلف وعطل متكرر لها والتي من الصعب الحصول عليها إلا من مؤسسات ووكالات عالمية تقوم بتصنيعها"، مبيناً أن الاحتلال الصهيوني لا يسمح بإدخال قطع الغيار  اللازمة لإصلاح هذه الأجهزة.

وناشد الكاشف جميع الدول الحرة ومؤسسات المجتمع المدني والعاملة في المجال الصحي في العالم العربي والإسلامي والدولي للتدخل العاجل من أجل إدخال الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء الرئيسية بغزة لإعادة تشغيلها.

وطالب جميع دول العالم للتدخل لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة وإعطاء الفرصة لعمل محطة التوليد للعمل على مدار الساعة، لافتاً إلى وجود نقص في كميات الوقود اللازم لتشغيل المولدات على مستوى المستشفيات.

ومضى د. الكاشف يقول:"لدينا كميات وقود تكفي لتشغيل مولدات المستشفيات لمدة أسبوع واحد فقط، وهذا الوقود يكفي للتشغيل على مستوى الخدمات واحتياطات الخدمات والكمية الموجودة قليلة جداً".

 

 

 

 

البث المباشر