بتمويل البنك الألماني للتنمية بقيمة 10.5 مليون يورو

مصلحة الساحل توقع مشروع الصرف الصحي الطارئ لغزة

غزة/الرسالة نت

وقعت مصلحة مياه بلديات الساحل عقد مشروع الصرف الصحي الطارئ لمدينة غزة الممول من البنك الألماني للتنمية Kfw  الخاص بإعادة تأهيل وتطوير محطة الشيخ عجلين لمعالجة الصرف الصحي ومحطات الضخ الساحلية بالإضافة إلى الخطوط الناقلة وقد وقع عن مصلحة المياه الدكتور ماجد عوني أبو رمضان رئيس مجلس الإدارة وممثل عن شركة المقاولات المحلية" شركة مسعود وعلي للمقاولات".

وذكر المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل أن الوضع في محطة معالجة مياه الشيخ عجلين وصل إلى مستوى تعجز به عن معالجة الكميات الكبيرة التي تصل إلى المحطة.

وأشار في تصريحات صحفية إن المشروع يتم بالتعاون مع بلدية غزة ووزارة الحكم المحلي، حيث تم الاتفاق بين البنك الألماني للتنمية KFW  ،وزارة التخطيط، سلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل على استقطاع مبلغ 19.7 مليون يورو من موازنة مشروع المحطة المركزية الرئيسي والبالغ قيمته 70 مليون يورو.

وسينفذ المشروع في مدينة غزة والذي سيتم من خلاله تطوير محطة معالجة الشيخ عجلين للصرف الصحي بطاقة إستيعابية تصل 90 ألف متر مكعب يوميا، بالإضافة إلى إعادة إنشاء وتمديد خطوط الضغط الناقلة من محطات الصرف الصحي إلى محطة المعالجة ,وبما يعتبر مكملا ومقدمة للمشروع الرئيسي المتمثل في إنشاء محطة الصرف الصحي المركزية في المنطقة الوسطى.

وأضاف م.شبلاق:" إن هذا المشروع يعد من المشاريع ذات الأهمية الكبرى حيث يهدف إلى وقف الضخ العشوائي والمباشر لكميات الصرف الصحي غير المعالجة إلى شاطئ بحر مدينة غزة، والتقليل من تلوث البحر والبيئة الناجم عن ضخ مياه الصرف الصحي إلى وادي غزة من المحافظة الوسطى، والعمل على رفع وتحسين مستوى كفاءة التشغيل والأداء من محطة المعالجة وأنظمة الصرف الصحي في مدينة غزة مما سيمكننا من إعادة استخدام المياه العادمه المعالجة في الزراعة والحقل الجوفي.

وأشار إلى انه قد تم طرح العطاء الخاص بالمرحلة الأولى من المشروع بقيمة إجمالية تعادل 10.5 مليون يورو والتي إنتهت بترسية العطاء على شركة مسعود وعلي للمقاولات.

ووجه م. شبلاق رسالة شكر لألمانيا حكومة وشعبا ومؤسسات على دعمهم للشعب الفلسطيني ومؤسساته وخصوصا لاهتمامها بقطاعي المياه والصرف الصحي، إضافة إلي ما توليه ألمانيا من اهتمام بمساعدتنا في تطوير البنية التحتية".

 

 

البث المباشر