موت صغير

الرواية الفائزة بجائزة" البوكر" لعام 2017

رواية
رواية

الجزيرة نت

موت صغير رواية للروائي السعودي محمد حسن علوان. صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2016 عن دار الساقي في لندن. ودخلت في القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، وهي النسخة العربية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية. في عام 2017، فازت رواية "موت صغير" للروائي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة.

رواية الكاتب السعودي "محمد حسن علوان" هذه عبارة عن سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. تتناول هذه الرواية سيرة حياة مزدحمة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى آذربيجان شرقًا، مرورًا بالمغرب ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربة صوفية عميقة يحملها بين جنبات روحه القلقة ليؤدي رسالته في ظل دول وأحداث متخيّلة، مارًا بمدن عديدة وأشخاص كثر وحروب لا تذر ومشاعر مضطربة.

وحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته خمسين ألف دولار، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي. كما جرى تكريم المرشحين الخمسة للجائزة -قبل إعلانها- وحصل كل واحد منهم على مبلغ عشرة آلاف دولار.

وكان اختيار "موت صغير" بوصفها أفضل عمل روائي نُشر خلال الـ12 شهرا الماضية من بين 186 رواية مرشحة تمثل 19 بلدا عربيا.

 

يذكر أن محمد حسن علوان نشر سابقا أربع روايات هي "سقف الكفاية" و"صوفيا" و"طوق الطهارة" و"القندس"، ووصلت الأخيرة إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2013.

وبعد ترشيح روايته للقائمة القصيرة هذا العام، قال الروائي السعودي "أحيانا يبدو مستغربا أن تُكتب رواية عن ابن عربي بتلك الأبعاد الطاعنة في مشرقيتها بينما أنا مقيم في هذا الجزء البعيد البارد من العالم، في كندا. ولكن أفكر أحيانا في ذلك فأتهم الحنين أولا بشكل مباشر ثم أجد أن التلامس مع المختلف الغريب هو الذي يدفعني باتجاه ذاتي وتراثي وثقافتي القديمة".

وولد محمد حسن علوان في العاصمة السعودية الرياض عام 1979، وهو مقيم حاليا في مدينة تورونتو في كندا.

الجزيرة نت