تقرير: واشنطن تمول الاستيطان بطريقة غير مباشرة

وكالات-الرسالة نت

نشرت صحيفة نيويورك تايمز صباح اليوم تقريرا موسعا على صفحتها الرئيسة تكشف فيه عن أن وزارة المالية الأمريكية تساهم بطريقة غير مباشرة في تمويل بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس, ويأتي التقرير قبيل اللقاء الذي يجمع مساء اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن.

ويتحدث التقرير عن أربعين منظمة يهودية مختلفة بالإضافة إلى منظمات مسيحية قدمت دعما ماليا بقيمة  200 مليون دولار, خلال العقد الماضي من اجل دعم عمليات البناء في المستوطنات, في المقابل تحصل هذه الجمعيات والمنظمات على إعفاء من الضرائب بشكل مخالف للقانون.

و جدير بالذكر أن القانون الأمريكي لا يعفي المنظمات أوالجمعيات من دفع الضرائب في حال تقديمها دعم مالي يذهب إلى جهات سياسية داخل الولايات المتحدة أو حتى خارج الولايات المتحدة.

لكن المنظمات التي ورد اسمها في التقرير الذي نشرته الصحيفة تصنف على أنها منظمات أو جمعيات غير ربحية, بالإضافة إلى أنها تدعي أن دعمها المالي يذهب إلى أهداف تربوية وتعليمية.

وحسب الصحيفة فإن عملية الخداع والتحايل تتم عن طريق شركات ومؤسسات وهمية تدعي هذه المنظمات وجودها, بحيث يتم تقديم الدعم المالي لهذه المؤسسات الوهمية و بدورها تقوم الأخيرة  بإيصال الأموال إلى جهات ذات علاقة بالاستيطان الإسرائيلي.

 

البث المباشر