هنية يهاتف أردوغان لبحث التوجهات الأمريكية نحو المدينة المقدسة

هنية واردوغان
هنية واردوغان

غزة- الرسالة نت

هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، صباح اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك في إطار سلسلة اتصالات مع القادة والزعماء لبحث التوجهات الأمريكية تجاه مدينة القدس.

وحذر خلال اتصاله بأردوغان من خطورة التوجهات الأمريكية للاعتراف بالقدس كعاصمة للاحتلال أو نقل السفارة الأمريكية إليها، داعيا إلى ضرورة تداعي دول القمة الإسلامية لبحث تطورات هذا الأمر وخطورته.

وأشار هنية إلى أن قضية القدس تشكل عنصر إجماع واهتمام لدى الأمة، وخاصة الجمهورية التركية لما تملك من مكانة دولية وإقليمية في العالم العربي والإسلامي.

واعتبر رئيس الحركة أن خطورة هذا التوجه الأمريكي نابعة من أمرين، أولهما السماح للاحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على القدس وتهويدها، والثاني كونه قد يكون جزءا مما يسمى بصفقة القرن التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية.

وشدد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن خيارات الشعب الفلسطيني مفتوحة في الرد على هذا القرار.

من جانبه أبدى الرئيس أردوغان حرصه الشديد على القيام بدور فاعل وتحركات عديدة من أجل مدينة القدس، وقال لهنية إنه سوف يقوم بسلسلة من الخطوات العاجلة، حيث سيدعو إلى قمة إسلامية لبحث هذا الأمر، كما سيجري اتصالا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لحثه على عدم القيام بهذه الخطوة وتبيان خطورتها وتداعياتها.

وقد ثمن رئيس الحركة هذه الخطوات التي يعتزم الرئيس التركي القيام بها، كما وضعه في صورة آخر تطورات المصالحة، مؤكدا تمسك الحركة بها وبتحقيق الوحدة الوطنية وخاصة في مواجهة التحديات الجسام المحدقة بالقضية الفلسطينية عموما وقضية القدس خاصة.

البث المباشر