1.7 مليون شخص يتوقع قيامهم بأداء الحج هذا العام

 وكالات –  الرسالة نت

كشف وزير الحجّ السعودي الدكتور فؤاد الفارسي أنّ عدد الحجاج المتوقّع قدومهم من خارج المملكة العربية السعودية لموسم الحج لهذا العام يبلغ مليونًا و700 ألف حاج، فيما عدا الأعداد المتوقعة لحجاج الداخل الذين سيؤدون المناسك عن طريق شركات الحج، مشيرًا إلى أنّ الاستعدادات والترتيبات اللازمة لخدمة هؤلاء الحجاج تسير وفق منظومة الخطط والبرامج التي أعدتها وتنفذها إدارات المجالس بكافة مؤسسات الطوافة.

ونفى الفارسي في تصريحات صحفية أنّ تكون وزارة الحج قد قلّلت من أعداد المعتمرين لموسم العمرة لهذا العام، مؤكدًا أنّ الوزارة تعتمد على الخطط التشغيلية التي تقدمها مؤسسات العمرة المعنية والتي بموجبها يتم اعتماد وإعطاء تأشيرات الحج والتي تجاوزت أعداد العام الماضي.

وقال: إنّ نسبة التخلف بين صفوف المعتمرين هذا العام تعدّ متدنية جدًا مقارنة بعدد المعتمرين الذين قدموا إلى السعودية وأن النسبة في العام الجاري بلغت نحو 13ر0 في المائة.

وأكّد أن عدد التأشيرات التي منحت للراغبين في أداء العمرة من الخارج منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن تجاوزت العدد الممنوح العام الماضي، حيث بلغ عدد التأشيرات أكثر من 5،3 مليون تأشيرة وأنّ عدد الذين قدموا لأداء نسك العمرة وغادروا المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية يتجاوز عددهم نحو 6،2 مليون معتمر.

ونفى وزير الحج أن يكون هناك تحديد في أعداد المعتمرين القادمين من الخارج، كما تحدثت الاستطلاعات التي صدرت من قِبل لجنة السياحة والفنادق في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، مبينًا أن أعداد المعتمرين يتم اعتمادها ووضعها وفقا للخطط التشغيلية التي تقوم بتقديمها شركات العمرة.

وفيما يتعلق بقطار المشاعر الجاري تنفيذه حاليًا أوضح الفارسي أن القطار، والذي تعمل على تنفيذه وتشغيله وزارة الشئون البلدية والقروية بالسعودية ، سوف يدخل الخدمة هذا العام بنسبة نحو 33 في المائة من طاقته التشغيلية، لافتًا إلى أن القطار في مرحلته الأولى سيخدم حجاج الداخل والحجاج القادمين من دول الخليج، موضحًا أنه خلال الفترة الجارية وحتى قبيل موسم الحج سيتم عقد العديد من الاجتماعات وورش العمل لبحث كيفية الاستخدام الأمثل للقطار في نقل الحجاج. وأشار إلى أن القطار سيكون جاهزًا تمامًا للعمل العام المقبل 2011.

ونوّه وزير الحج السعودي إلى أن وزارة الحج استطاعت الحدّ من نسبة التخلف من أعداد الحجاج والمعتمرين والتي بلغت نسبة 13،0% .وكشف الفارسي أنّ مشروع النقل التردّدي والذي سيخدم حجاج دول إفريقيا وحجاج إيران سيدخل الخدمة خلال موسم حج العام الجاري رغم المعوقات التي واجهت عمليات التنفيذ.

 

البث المباشر