لازالت على حالها

التحسينات على المعابر.."فرقعات إعلامية"

الرسالة نت-لميس الهمص

نفى م.إيهاب الغصين الناطق باسم وزارة الداخلية إغلاق معبر رفح ، مبينا أن السلطات المصرية لم تبلغهم حتى اللحظة عن أي موعد لإغلاق المعبر وأن كل ما يدور ما بين المواطنين مجرد إشاعات.

وذكر أنهم حتى اللحظة لم يتفقوا مع الجانب المصري على آلية معينة للعمل أثناء شهر رمضان المبارك ، متمنيا أن يبقى المعبر مفتوحا ولا يطرأ أي تغير في آليات العمل خلال الشهر الكريم.

وقال الغصين:" لازال معبر رفح يعمل للحالات الإنسانية فقط ومن لديهم أسباب للسفر كتحويلة علاج أو تنسيق مصري أو إكمال الدراسة  لكن لا يسمح لغير تلك الفئات بالسفر"

وأكد أن عدد المرجعين خلال فترة عمل المعبر كان بالمئات دون إبداء أي أسباب من الجانب المصري ، لافتا إلى أن العمل على المعبر كان استثنائيا خلال الأسبوع الماضي بسبب خروج المعتمرين فارجع كل من سواهم لخروجهم قبل شهر رمضان.

ولفت إلى ان عدد المسافرين يوميا لا يتجاوز الأربعمائة شخص من بينهم أصحاب التنسيقات المصرية مما يبقي الأزمة قائمة .

من جانب آخر قال م. حاتم عويضة مدير مكتب وزير الاقتصاد إن الحديث عن إدخال 250 شاحنة يوميا عبر المعابر التجارية لم يطبق حتى اللحظة .

وذكر أن هناك تحسنا طفيفا على عدد الشاحنات المسموح لها الدخول للقطاع وليس نوعية البضائع ، ولم يسمح حتى اللحظة بإدخال المواد الخام لإعادة الإعمار.

وبين عويضة أن هناك تلكأ كبيرا في العمل على المعابر التجارية مما يضر أصحاب الشحنات للعمل مساء في سبيل إنهاء عملهم ، لافتا إلى إعاقة عدد من الشاحنات وتأخير مواعيدها .

وأكد عويضة أن معظم المواد الغذائية يسمح لها بالدخول لقطاع غزة بما فيها حاجيات شهر رمضان المبارك ، منوها إلى أن الاحتلال يسمح بإدخال 200 رأس عجل يوميا على مدار خمسة أيام بالأسبوع.

وكانت دولة الاحتلال أعلنت أنها ستبدأ بتطبيق قرارها الخاص بزيادة عدد الشاحنات المحملة بالبضائع إلى قطاع غزة عبر المعابر التجارية منذ بداية شهر آب الحالي.

وقال م. رائد فتوح رئيس لجنة إدخال البضائع إلى غزة إن إسرائيل زادت عدد الشاحنات المحملة بالبضائع لغزة حسب ما تم الاتفاق عليه سابقا.

وأضاف فتوح أن إسرائيل سوف تسمح بإدخال قرابة 250 شاحنة محملة بالمساعدات والبضائع عبر معبر كرم أبو سالم وبالإضافة إلى ضخ كميات محدودة من غاز الطهي والسولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء.

وبين رئيس لجنة إدخال البضائع أن معبر المنطار سيعمل أيضا لإدخال 120 شاحنة محملة بالقمح والأعلاف.

يشار إلى أن الاحتلال كان يدخل بالسابق قرابة 140شاحنة عبر المعابر التجارية المؤدية إلى غزة ماعدا يومي الجمعة والسبت.

 

 

 

البث المباشر