المفاوضات المباشرة تبدأ في أيلول القادم

قطاع غزة – الرسالة نت ووكالات

رحب سلطة فتح وإسرائيل، مساء الجمعة، بإستئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين في الثاني من أيلول/ سبتمبر المقبل، في وقت أعلنت حركة حماس رفضها المطلق لذلك".

 ودعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، البدء في المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين قائلة" بأن المفاوضات بين الطرفين ستستأنف في الثاني من أيلول المقبل، معربة في ذات الوقت" عن أملها بأن تتوصل هذه المفاوضات الى نتائج خلال عام".

 وقالت كلينتون  " دعوت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة محمود عباس للإلتقاء في الثاني من سبتمبر المقبل لإنطلاق المفاوضات المباشرة بينهما".

وبالتزامن أصدرت اللجنة الرباعية في نيويورك بيانا " دعت فيه الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى خوض المفاوضات المباشرة، موضحة" بأن هذه المفاوضات ستبدأ في واشنطن لتستكمل في غضون عام واحد".

 ومن المتوقع وفقا لموقع " يديعوت أحرونوت" الإلكتروني " بأن تجمع المفاوضات المباشرة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون و محمود عباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في اليوم التالي للقاء ابو مازن نتنياهو في واشنطن في الأول من أيلول المقبل".

 وأضاف الموقع " بأن اجتماعا كبيرا سيعقد في واشنطن يجمع " الرئيس الأميركي باراك اوباما والملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ومبعوث الرباعية الدولية توني بلير، لبحث اخر اللمسات بهدف الإعلان عن بدء المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

الفلسطينيون يرحبون:

ورحبت القيادة الفلسطينية على لسان كبير المفاوضيين صائب عريقات " بدعوة اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط وبدعوة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بإجراء محادثات سلام مباشرة  مع اسرائيل الشهر المقبل".

 وأعرب عريقات " عن امله بأن تواصل اللجنة الرباعية الضغط على اسرائيل لوقف البناء الإستيطاني في الأراضي الفلسطينية مثلما طالبت بذلك في بياناتها السابقة".

وأعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عقب اجتماع عقدته في رام الله برئاسة محمود عباس، ، موافقتها على استئناف المفاوضات لحل جميع قضايا الوضع النهائي، وعلى حضور الاجتماع الذي دعي إليه عبر وزيرة الخارجية الأميركية في مطلع أيلول /سبتمبر القادم.

من جانب آخر " أعلن مكتب بنيامين نتنياهو ، الجمعة، بأن الأخير قبل دعوة الإدارة الأميركية لإستئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين، مضيفاً في بيان " بأن التوصل لإتفاق سيكون ممكنا ولكن صعب.

 وقال البيان" يرحب رئيس الوزراء نتنياهو بدعوة الإدارة الأميركية لبدء مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة".

 

البث المباشر