السعودية والأردن يطالبان بإقامة دولة فلسطينية مستقلة

 

وكالات – الرسالة نت

 أكدت المملكة العربية السعودية والأردن على ضرورة تمسك سلطة فتح التي ستبدأ مفاوضات مباشرة مع الكيان الشهر المقبل على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

ونقلت صحيفة "القدس العربي اللندنية عن مصدر فلسطيني مطلع إن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بحث مع نظيره الأردني الملك عبد الله الثاني في مدينة جدة ما يمكن أن يقدمانه خلال المرحلة المقبلة للفلسطينيين من دعم لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، وفي سياق إقليمي شامل يضمن استعادة جميع الحقوق العربية، خصوصا حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على ترابه الوطني.

وكان الملك عبد الله الثاني وصل إلى جدة، غربي السعودية، الأحد في زيارة للمملكة بحث خلالها مع الملك عبد الله بن عبد العزيز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وقال المصدر المطلع إن الجانبان السعودي والأردني بحثا الخطوات اللازم اتخاذها لضمان وصول المفاوضات إلى هدفها في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

وكان الديوان الملكي الأردني أعلن في بيان أن الملك عبد الله الثاني وبعد أن يؤدي مناسك العمرة في مكة سيجري محادثات مع خادم الحرمين الشريفين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان خادم الحرمين والعاهل الأردني التقيا في عمان أواخر الشهر الماضي خلال جولة عربية قام بها خادم الحرمين وشملت إضافة إلى الأردن كلاً من مصر وسورية ولبنان.

وأدى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس مناسك العمرة يرافقه مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجتمعان مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الأول من سبتمبر/ أيلول وسيطلقان المفاوضات المباشرة في اليوم التالي. وستكون المحادثات هي أول مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ 20 شهرا.

 

 

البث المباشر