قائد الطوفان قائد الطوفان

مكتوب: أنت تسأل وطبيب الرسالة يُجيب

الدكتور بسام أبو ناصر
الدكتور بسام أبو ناصر

الدكتور بسام أبو ناصر

س1: أنا فتاة جامعية عمري 22 سنة، أُعاني من زيادة في الوزن وشعور بالكسل العام، طولي 167 سم، ووزني 82 كجم، فما هي الخطوات الصحيحة والطبية لإنقاص وزني، وما هي الأخطار التي يمكن أن تحدث لو التزمت برجيم فردي دون متابعة طبية بسبب الوضع المادي؟

ج1: عزيزتي السائلة: أولا بالفعل عندك زيادة في الوزن بمعدل 10-11 كيلو تقريبا، وهذه زيادة وزن متوسطة، لذلك أنصحك بالتالي: أولا عليك بفحص صورة الدم CBC، وفحص هرمون الغدة الدرقية، ثم عرض النتيجة على اختصاصي باطنية وغدد، فان كانت النتيجة سليمة، فأنصحك بالاعتماد على التغذية السليمة بالاعتماد على الوجبات قليلة السعرات، والابتعاد عن المقالي، والوجبات السريعة داخل الجامعة، ويمكن تناول - 4 3 وجبات خفيفة ومتنوعة وبكميات قليلة، ويجب الانتظام على تناول الفواكه بجميع أنواعها، وأنصحك بشرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة، فهو يساعد على الشعور بالشبع ويساعد على التخلص من السموم، ويزيد من النشاط، كما يجب ممارسة الرياضة ولو رياضة المشي اليومي. من أكثر المخاطر التي قد تنتج عن نظام التخسيس المعتمد على أسلوب التجويع والحرمان من الطعام، تكوّن حصى الكلية واضطرابات فيها، وحدوث خلل في إنزيمات الكبد، وحدوث فقر دم حاد وانخفاض المناعة، وهبوط مستوى سكر الدم، ومن الممكن حدوث التهابات في المرارة لدرجة قد تصل لتكون حصى المرارة، واخبرا أنصحك دائما باستشارة الطبيب المختص في أي خطوة، ونحن دائما جاهزون لتقديم النصح والإرشاد...

س2: أنا امرأة متزوجة عمري 43 عاما، لي أختان و3 إخوة، وكلهم أصيبوا بالتهابات المرارة، ومنهم من أصيب بحصى المرارة، فهل من الممكن أن أصاب أنا أيضا بالتهابات المرارة وحصاويها.. وما هي الأسباب الحقيقية لذلك؟

ج2: أُختي السائلة: ليس شرطا أساسيا أن تصابي بالتهابات المرارة أو حصاها لمجرد أن أخوتك أصيبوا بها، ففي معظم الأحيان، ينتج التهاب المرارة عن الجزيئات الصلبة التي تتكون في المرارة (حصى مرارية). يمكن أن تسد الحصى المرارية الأنبوب الذي تتدفق خلاله الصفراء عندما تترك المرارة. تتراكم الصفراء؛ مما يؤدي إلى الالتهاب.

1. العدوى. يمكن أن يثير مرض الإيدز وبعض حالات العدوى الفيروسية التهابًا في المرارة.

2. انسداد القناة الصفراوية. يمكن أن تسبب التواءات القنوات الصفراوية أو تندبها انسدادًا يؤدي إلى التهاب المرارة.

3. الورم. قد يمنع الورم تصريف الصفراء من المرارة على نحو صحيح، مما يسبب تراكم الصفراء وزيادة لزوجتها وتركيزها القلوي الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المرارة.

4. مشاكل الأوعية الدموية. يمكن أن يسبب مرض بالغ الشدة ضررًا للأوعية الدموية، ويقلل تدفق الدم إلى المرارة؛ مما يؤدي إلى التهابها.

 يمكنك تقليل خطر التهاب المرارة عن طريق اتباع الخطوات التالية لمنع حصى المرارة:

1. تجنب رجيم غذائي قاس أساسه فقدان الوزن بسرعة، لأن ذلك يمكن أن يزيد من خطر تكون حصى في المرارة. وإذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، فيجب فقدان من كيلو إلى كيلو ونصف في الأسبوع.

2. حافظي على وزن صحي. من المرجح أن تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بحصى المرارة. للوصول إلى وزن صحي، يمكنك تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني. يمكنك الحفاظ على وزن صحي عن طريق الاستمرار في تناول الأكل جيدًا وخصوصا الأكل الدسم والمقالي وممارسة التمارين الرياضية.

3. اختيار النظام الغذائي الصحيح. قد تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون ومنخفضة الألياف من خطر حصى المرارة. لتقليل المخاطر، اختاري نظامًا غذائيًا غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة. ودمتي بصحة وعافية.

البث المباشر