قائد الطوفان قائد الطوفان

الأندية الغزية.. صفقات بالجملة ومعاناة مالية وموسم دون رعاية

جانب من توزيع منحة الرئيس الموسم الماضي
جانب من توزيع منحة الرئيس الموسم الماضي

الرسالة نت - فادي حجازي

بدأت الأندية الغزية بمرحلة خوض المباريات الودية, ضمن استعداداتها للموسم الكروي الجديد في المحافظات الجنوبية 2019-2020.

وخاضت الأندية في بداية فترة الإعداد تدريبات مختلفة على الملاعب المعشبة وشاطئ البحر, وصولا للقاءات الودية, التي شهدت مشاركة اللاعبين الجدد.

ورغم أن الأزمة المالية ألقت بظلالها على الموسم الأخير, إلا أن الصفقات الجديدة كانت حديث الشارع الرياضي في الانتقالات الصيفية الجارية.

صفقات كثيرة

وعلى غير المتوقع, شهد الصيف الجاري حراكا كبيرا من الأندية الغزية في مختلف الدرجات, ما جعل بعضها يتعاقد مع أكثر من 8 لاعبين دفعة واحدة في الانتقالات.

وعلى سبيل المثال, خطفت أندية خدمات النصيرات, وبيت حانون الرياضي, والتفاح, والأقصى, ونماء, والجلاء, وخدمات المغازي, والقادسية, وأهلي النصيرات, وفلسطين, وأخرى, الأنظار بصفقاتها الجديدة.

ولعل هذا الأمر سيضع مزيدا من الضغوطات على هذه الأندية, لا سيما أنها ستكون مطالبة بالتزامات مالية مع اللاعبين الجدد, في الوقت الذي تطمح فيه لتحقيق الإنجاز في البطولات الغزية, التي تعدّ للاعبين الهواة أصلا وفقا لتصنيف الاتحاد الآسيوي, والذي لا يعترف سوى بدوري المحترفين الفلسطيني في الضفة المحتلة.

أزمة مالية

ورغم إبرام الصفقات الجديدة وإعلان الأندية الغزية عن مرورها بأزمة مالية خانقة في الموسمين الأخيرين, أضحى من المتوقع أن تزداد المعاناة في الموسم الجديد.

وكالعادة سيكون مطلوبا من اللاعبين والأجهزة الفنية, التضحية بجزء كبير من مستحقاتهم المالية في نهاية الموسم المقبل, وفقا لما فعلته أندية سابقة معهم.

كما أن مكافآت البطولات الغزية التي يحصل عليها أبطال الدوري والكأس والسوبر, لا تساوي جزء بسيط من مصروفات الأندية على مدار الموسم, ما يزيد الأمور تعقيدا أكثر فأكثر.

منحة الرئيس والرعاية

وقبل الدخول في الموسم الجديد, الذي سينطلق بموقعة كأس السوبر الغزي بين خدمات رفح واتحاد الشجاعية, تلقت الأندية صدمة قوية بخصوص منحة الرئيس ورعاية شركة "Ooredoo".

إبراهيم أبو سليم نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أكد في تصريحات صحافية, عدم وضوح الرؤية بخصوص وجود المنح المالية للأندية الغزية في الموسم المقبل.

وقال أبو سليم خلال اجتماع اتحاد القدم مع جمعيته العمومية في مقره غرب غزة الأسبوع الماضي, إن السلطة الفلسطينية تمر بضائقة مالية هذه الفترة, ما يجعل موعد المنح المالية للأندية مجهولا.

كما كشف عن عدم استعداد شركة "Ooredoo" لرعاية دوري الممتازة 2019-2020, مبينا أن الاتحاد في شطري الوطن سيعمل جاهدا على إيجاد راعٍ جديد للمسابقة.

يشار إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يمنح الأندية الرياضية في قطاع غزة مبلغ 608 آلاف دولار كل موسم.

البث المباشر