انتخابات اسرائيل: نتنياهو خسر وغانتس لم يفز

انتخابات اسرائيل: نتنياهو خسر وغانتس لم يفز
انتخابات اسرائيل: نتنياهو خسر وغانتس لم يفز

القدس - الرسالة نت

أغلقت مراكز الاقتراع في انتخابات الكنيست بإسرائيل أبوابها، حيث تشير الاستطلاعات الأولى إلى تقارب النتائج بين حزب "الليكود" التابع لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وتحالف "أزرق أبيض".

وحسب استطلاع لرأي الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع، أجرته اليوم الثلاثاء القناة الـ 12 للتلفزيون الإسرائيلي، فإن تحالف "أزرق أبيض" بقيادة رئيس الأركان الأسبق، بيني غانتس، سيحصل على 33 مقعدا من أصل الـ 120 في الكنيست، مقابل 31 لحزب "الليكود" الذي يقوده نتنياهو.

وحصلت أحزاب اليمين (بدون حزب ليبرمان) على 58 مقعدا وأحزاب الوسط والعرب على 54 بحسب عينة تلفزيونية للقناة الإسرائيلية 11.

وبلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة السادسة من مساء اليوم 53.5% وهي تمثل 3 ملايين و 418 ألف ناخب وتعتبر هذه النسبة أعلى بـ 1.5% عن الانتخابات السابقة والتي جرت في شهر نيسان من العام الحالي.

وأكدت لجنة الانتخابات المركزية الاسرائيلية ان المقابلات التي يجريها رئيس حكومة الاحتلال مع عدد من وسائل الاعلام هذا اليوم وقيامه بدعاية انتخابية، تعتبر خرقا واضحا لقانون الانتخابات المعمول به.

واوضحت اللجنة انه في حال تلقيها شكوى خطية بهذا الخصوص فان رئيس اللجنة القاضي حنان ملتسر مخول صلاحية فرض غرامات مالية مغلظة على وسائل الاعلام التي قامت بنشر التصريحات وعلى حزب الليكود.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الاسرائيلية القاضي حنان ميلتسر إنه يتم بذل جهود جبارة لضمان عدم تزوير نتائج الانتخابات.

وهذه نتائج العينات حتى الان.

"الليكود". 31

"ازرق ابيض". 33

"ليبرمان". ٨

"ميرتس/ باراك". ٦

"العمل/ ليفي". ٦

"يمينا المتطرف". ٦

"المشتركة". ١٣