مخطط إسرائيلي لتوسيع منطقة حائط البراق

القدس المحتلة – الرسالة نت

تناقش اللجنة المحلية للتخطيط والبناء بمدينة القدس، اليوم الاثنين، خطة لتوسيع منطقة حائط البراق في السنوات القادمة.

وتواجه الخطة التي ما زالت في مهدها، معارضة شديدة من المسلمين والنساء على حدٍ سواء، وتُعارض الجهات الإسلامية الخطة بسبب عدم إشراكها ومشاورتها في التخطيط، أما المنظمات النسائية فتُبدي معارضتها، لعدم وجود أي مساعدة للنساء ضمن الخطة.

أما بالنسبة للحي اليهودي في المنطقة، فإن سكانه يدَّعون بأن الخطة التي أُعِدَّت على يد جمعية "ميراث الهيكل" بالتعاون مع بلدية القدس وسلطة تطوير المدينة، ستُغير معالم المنطقة.

وتتضمن الخطة مدخلا أرضيا "نفقا" جديدا، والذي سيكون بمثابة مدخلا رئيسا للمكان، وعليه يجب القيام بعملية حفر واسعة من أجل إنجاز تلك الخطة، التي تعتبر أقل الضررين من الناحية السياسية.

وتُفيد المصادر أن هناك حاجة ماسّة لتنفيذ مثل ذلك المشروع، حتى يتسنى تقديم خدمات مناسبة للزوار وإحداث تطوير ملحوظ في المكان، الذي لم يتم التعديل عليه من عام 1967م.

وأشارت إلى أن عدد زوار المكان يصل سنويا إلى 8 مليون شخص، وحتى عام 2025 من الممكن أن يصل هذا الرقم إلى 15 مليون شخص سنويا.

وتقول المصادر: "إن إبقاء هذا الأمر على حاله يتمخض عنه ازدحامات في الدخول والخروج والتقليل من الخدمات العامة، وعدم إمكانية وصول إلى الداخل، مع الأخذ بالحسبان المشاكل الأمنية".

 

البث المباشر