كيف تنظف هاتفك من الجراثيم وكورونا دون إتلاف شاشته ؟

كيف تنظف  هاتفك من الجراثيم وكورونا دون إتلاف شاشته ؟
كيف تنظف هاتفك من الجراثيم وكورونا دون إتلاف شاشته ؟

الرسالة نت - وكالات

ينصح خبراء، مع تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد، بالاهتمام بالنظافة الشخصية، وعلى رأسها الهاتف الشخصي الذي يلتقطه الشخص العادي حوالي 50 مرة في اليوم وفقا لإحدى الدراسات.

وقال موقع "ذا بزنس إنسايد"، إنه في كل مرة تمسك بهاتفك، يلتقط جهازك المحمول المزيد من البكتيريا من يديك.

وكانت جامعة أريزونا وجدت أن الهواتف المحمولة تحمل بكتيريا أكثر بعشر مرات من مقعد المرحاض، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنه يتم تنظيف مقاعد المراحيض بشكل أكثر تكرارا، بينما يتم تجاهل الإلكترونيات الشخصية إلى حد كبير.

ومع استمرار انتشار الفيروس التاجي الجديد، تنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية عامة الناس بغسل أيديهم كثيرا، وتطهير الأشياء والسطوح التي يلمسونها كثيرا.

لكن تنظيف هاتفك يمكن أن يكون صعبا، مع الأخذ في الاعتبار أن العديد من منتجات التنظيف القياسية التي تستخدمها عادة للتطهير، يمكن أن تلحق الضرر بجهازك المحمول.

فيما يلي نظرة على كيفية تنظيف هاتفك بأمان دون الإضرار بالشاشة أو المكونات الداخلية:

1- تجنب استخدام البخاخات والمبيضات، ولا ترش المنظف مباشرة على هاتفك الذكي. بدلا من ذلك، استخدم المحارم المعقمة من Clorox أو المحارم الكحولية.

قد يكون من المغري أن تفرك شاشة هاتفك باستخدام رذاذ مطهر تقليدي أو منظف للأغراض العامة. ولكن من المهم توخي الحذر عند القيام بذلك لتجنب إتلاف جهازك.

إذا كنت بحاجة إلى تطهير جهاز "iPhone" الخاص بك، تقول "Apple" إنه من الآمن مسح الأسطح الصلبة غير المسطحة مثل شاشتها بمسح بالمحارم المعقمة، ولكن لا يجب أن تغمر هاتفك في منتج التنظيف، ويجب أن تكون حذرا لتجنب الرطوبة في أي فتحات، مثل منفذ الشحن.

تنصح Apple أيضا بعدم رش المنظفات مباشرة على الجهاز، وتقول إنه لا يجب استخدام بخاخات أو مبيضات.

وبشكل عام، لا ينصح باستخدام عوامل التنظيف على شاشات الهواتف الذكية، لأنه يمكن أن يزيل طلاء الشاشة. لكن Apple قامت مؤخرا بتحديث صفحة الدعم الخاصة بها لتوضيح أن مناديل Clorox المطهرة و 70 % مناديل كحول الأيزوبروبيل آمنة.

وبالمثل، تحذر صفحة دعم Samsung من استخدام منتج التنظيف وتقترح بدلا من ذلك استخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة.

2- يعتبر استخدام قطعة قماش ناعمة ومبللة بخفة من الألياف الدقيقة آمنة أيضا.

تقول كل من "Apple" و "Samsung" في صفحات الدعم الخاصة بهما، إن مسح هاتفك بقطعة قماش -ويفضل أن يكون ذلك ناعما وخاليا من الوبر- هو طريقة آمنة لتنظيفه. يمكنك ترطيب القماش بالماء الدافئ والصابون للتخلص من أي حطام أو مادة تتطلب أكثر من مجرد مسح.

معظم الهواتف الذكية الحديثة مقاومة للماء، ولكن يجب عليك توخي الحذر عند تعريضها للسوائل.

3- يمكنك أيضا محاولة التنظيف عن طريق ضوء الأشعة فوق البنفسجية لقتل البكتيريا على هاتفك.

إذا كنت تبحث عن طريقة بديلة لقتل الجراثيم، يمكنك محاولة استخدام مطهر هاتف يعمل بالأشعة فوق البنفسجية مثل Phone Soap، الذي يستخدم ضوء الأشعة فوق البنفسجية - سي، لتفتيت الجراثيم والبكتيريا.

4- إذا كنت تستخدم غطاء على هاتفك، فحاول تنظيفه بالإضافة إلى جهازك أو بدلا منه.

على الرغم من أنه لا يجب عليك استخدام منتجات التنظيف على جهازك المحمول، فقد تتمكن من القيام بذلك على غلافه، اعتمادا على المواد المصنوع منها. يمكن أن تكون هذه طريقة فعالة لتعقيم جهازك أيضا، يقترح الخبراء فعل ذلك، خاصة أن الغطاء يتلامس مع الأسطح الأجنبية بشكل متكرر.

5- الحفاظ على نظافة يديك يمكن أن يقطع شوطا طويلا

يركز الخبراء على ضرورة الحفاظ على نظافة اليدين وتطهيرهما، "وبعد ذلك سيظل هاتفك نظيفا ومعقما إلى حد كبير".

يتضمن ذلك التفكير مرتين قبل إحضار هاتفك إلى الحمام.