عسكرة الكورونا

سعيد بشارات
سعيد بشارات

سعيد بشارات

وزير الصحة في حكومة الاحتلال "ليتسمان" أعلن اليوم التوقف عن فحص كورونا يومي الجمعة والسبت، بسبب حرمة تدنيس السبت- عند اليهود لا يوجد مقاصد الشريعة، تنفيذ أوامر الدين تكون لأنه دين-.

قرار ليتسمان فتح شهية أفغدور ليبرمان زعيم "إسرائيل بيتنا" لمهاجمته، معتبراً وقف الفحص بسبب السبت فضيحة.

ايضاً وعلى وقع دعوات نفتالي بينت لنقل صلاحيات التعامل مع ازمة كورونا للجيش، هاجم مسؤول كبير في وزارة الصحة وبشكل غير مسبوق وزير الحرب نفتالي بينت الذي طالب بنقل العصا للتعامل مع كورونا لوزارته، وقال المسؤول في وزارة الصحة، " لم يستطيعوا التعامل مع الجنود، يريدون التعامل مع الجائحة كلها؟ " وأضاف: "بالأنا لا ننتصر بالحروب، هذه مسالة داخلية صحية، مدنية، ولن تنقل الى الجيش، لن يحدث ذلك".

اليوم اقرت الحكومة بعد جدال عاصف التقليصات الجديدة وفق لوائح الطوارئ الجديدة حيث قلصت العمل في القطاع الاقتصادي العام والتجاري الى 30%.

هذه الخطوات التي تقوم بها حكومة نتنياهو كانت محل انتقاد، من قبل غرمائه السياسيين، معتبرين أي تصرف لنتنياهو، مبعثه دوافع سياسية المقصود منها تعطيل ما يسمونه "الديمقراطية الإسرائيلية".

اليوك كشفت القنوات 12/13 ان هناك مقترح لتشكيل حكومة لمدة ثلاث سنوات يكون نتنياهو أولاً رئيسها لمدة سنة ونصف، ثم تنتقل الى جانتس بشرط ان يحترم كل طرف الاتفاق ويتم سن القوانين بالاتفاق بين الطرفين، الى الان ماتزال هذه اقتراحات يرفضها جانتس، في ظل استطلاع جديد اظهر تدني حزب ازرق الى 30 مقعد، بينما حصل الليكود على 40 مقعد، مع تغلب اليمين ب 62 مقعد.