الاحتلال يرفض تدريسه

سلطة فتح توافق على تدريس الرواية الصهيونية

الناصرة- الرسالة نت  

ذكرت صحيفة هارتس الإسرائيلية أن وزارة التربية والتعليم في سلطة فتح وافقت على استخدام كتب التاريخ المدرسية التي توفر السرد لكل من الفلسطينيين والحركة الصهيونية، وهي المرة الأولى التي يتم تقديم الرواية الإسرائيلية لأطفال المدارس في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن الكتاب المدرسي الذي منع من الاستخدام من قبل وزارة التعليم الإسرائيلية، هو نتيجة للتعاون المشترك الفلسطيني الإسرائيلي السويدي لتعزيز التعايش من خلال التعليم.

وقالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية انه سيتم تدريسه في مدرستين ثانويتين قرب أريحا.

ومن المقرر حسب هارتس أن تقوم وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية باستدعاء رئيس منطقة سديروت في المدرسة الثانوية للتوضيح بعد أن كان قد سمح باستخدام الكتب المدرسية من قبل الطلاب في دورة خاصة .

والكتاب بعنوان "تعلم الرواية التاريخية للأخر" وهو المشروع الذي بدأه الأستاذ دان بار اون من جامعة بن غوريون وسامي عدوان أستاذ من جامعة بيت لحم.

والطبعة الأخيرة من الكتاب نشرت العام الماضي، تقدم السرد التاريخي الإسرائيلي والفلسطيني للصراع في الشرق الأوسط في الوقت الذي تسمح أيضا للطلاب بوضع ملاحظاتهم على المواد.

ويغطي الكتاب المراحل المبكرة من الحركة الصهيونية على طول الطريق حتى العقد الماضي. وقد نشر باللغة الانكليزية والعربية والعبرية.

وفي آب/ أغسطس الماضي، زار وفد من رؤساء البلديات السويدية (إسرائيل) والأراضي الفلسطينية. وخلال الزيارة ، وقع الوفد اتفاقا للتعاون مع مجلس النقب ووزارة التربية الفلسطينية، وكجزء من المشروع، فإن المعلمين سوف يتبادلون المعلومات وأساليب التدريس.

في وقت لاحق من هذا الشهر ، من المقرر أن يشارك وفد من المعلمين الإسرائيليين والفلسطينيين في ورشة عمل في السويد، كجزء من المرحلة الأولى من المشروع المشترك. وفي المرحلة الثانية ، سوف يلتقي طلاب من الصف 11th و 12th من (إسرائيل) وسلطة فتح، والسويد في جلسات مشتركة لمناقشة الكتاب.

ووفقا لما نقلته هارتس فان المسؤولين الفلسطينيين في رام الله يصدرون موافقتهم على الكتب بعد الاطلاع على محتوياتها في حين أن (إسرائيل) منعت الكتاب من دون أن تحقق حتى من محتوياته" .

وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين: "من وجهة النظر الفلسطينية، هذا اختراق لأنهم مستعدون لتدريس الرواية الإسرائيلية ، ومن ناحية أخرى ، في (إسرائيل) هم مصرون على الجلوس على المواقف القديمة."

 

البث المباشر