أبو حسنة للرسالة: جهد دولي لبحث دعم غزة بمواجهة كورونا

الرسالة نت - محمود فودة

قال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا إن جهدا دوليا على أعلى مستوى يبذل في الوقت الحالي لإيجاد دعم لقطاع غزة في مواجهة تفشي فيروس كورونا.

وأضاف أبو حسنة في اتصال هاتفي مع الرسالة أن المفوض العام للأونروا ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادنوف ومكتب الأمين العام للأمم المتحدة يجرون محادثات بشكل مستمر للبحث في سبل إيجاد الدعم اللازم لقطاع غزة على مختلف المستويات.

وأوضح أن الصورة التي يتعامل بها الفريق الدولي في الوقت الحالي تتلخص في أن الوضع الصحي مهترئ بغزة ولا يحتمل أي وباء، وبحاجة إلى دعم وإسناد بشكل عاجل.

وبين أبو حسنة أن الوكالة فعلت خطة الطوارئ في ملفات الصحة والتعليم وتوزيع المواد الغذائية، بالتنسيق مع الوزارات المعنية في غزة ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن العملية التعليمية متوقفة بشكل كامل، بالإضافة إلى توقف الخدمة الصحية عدا الرعاية الأولية وإيصال الأدوية للمرضى إلى منازلهم.

ويشير المستشار الإعلامي للأونروا أن الوكالة تدرس توسيع دائرة عمل الرعاية الأولية في حال تفشي الفيروس لتشمل كافة أفراد المجتمع اللاجئين وغيرهم.

وأكد أن لدى الأونروا خطة دعم للقطاع الصحي وتقديم الخدمات، إلا أنها لا تملك خططا للدعم الإغاثي في الوقت الحال.

وأشار أبو حسنة إلى أنه يجري بحث آلية توزيع المساعدات الغذائية على مستحقيها خلال الأيام القليلة المقبلة.

البث المباشر