المواصلات تبدأ حملات التوعية المرورية المدرسية

غزة- الرسالة نت

أطلقت وزارة النقل والمواصلات حملة توعية مرورية موجهة لطلبة المدارس الأساسية والثانوية على حد سواء. ومن المتوقعأن تبدأ الحملة في منتصف شهر أكتوبر، لتغطي مدارس مديرية غرب غزة البالغ عددها 80 مدرسة، وذلك في مرحلتها الأولى، على أن تستكمل الحملة في بقية مديريات القطاع في المراحل التالية من المشروع.

وتضم الحملة عشرة محاضرين ومحاضرات من تخصصات مختلفة موزعين على مدارس المديرية حسب جدول حصص متفق عليه بين وزارتي النقل والمواصلات والتربية والتعليم، حيث يقوم كل محاضر بزيارة المدرسة المعنية وتغطية كافة فصولها في مدة أسبوع، بواقع 2-5 حصص يومياً حسب عدد فصول المدرسة وبالاتفاق والتنسيق مع إدارة المدرسة.

 واكد م. محمد العكشية مدير قسم البرامج والأنشطة التوعوية في الوزارة أن الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي المروري لدى طلبة المدارس من خلال التأكيد على مجموعة من المبادئ العامة كاحترام حق الغير والحرص على عدم إلحاق الضرر بالآخرين، بقصد أو بدون قصد، وتطبيق هذه المبادئ على الطريق باعتبار بعض السلوكيات المرورية الخاطئة مناقضة للمبادئ المذكورة، مثل السير في وسط الطريق، عدم الالتزام بممر المشاة، رفع الصوت خلال السير على الطريق، وكذلك عدم الالتزام بالطابور أمام الحافلة أو غيرها كمبدأ يعكس احترام الطالب للآخر وحرصه على عدم الإضرر به جسدياً أو نفسياً.

وأضاف قائلاً أن الحملة  تهدف إلى توجيه الطلبة إلى أهم إجراءات السلامة المرورية الواجب على الطلبة اتباعها خلال السير على الطريق، كالسير على الرصيف وقطع الطريق من خلال ممر المشاة وتجنب اللعب في الطرقات، يشار إلى أن الحملة التي تشرف عليها دائرة التوعية والإرشاد المروري بوزارة النقل والمواصلات بالتنسيق مع قسم الأنشطة التربوية في وزارة التربية والتعليم، تهدف بالدرجة الأولى إلى التخفيف من حوادث الدهس على الطرقات لدى طلبة المدارس، كما تهدف إلى إبراز المظهر الحضاري للشعب الفلسطيني من خلال السلوك المروري الذي يعتبر المؤشر الأول لمدى حضارة شعوب العالم.