أبو كرش: تخوّف من ازدياد نسبة الحالات الحرجة إلى 40% مع دخول ديسمبر

غزة- الرسالة نت

حذر مدير الطب الحرج في وزارة الصحة إياد أبو كرش، من ارتفاع وتيرة الحالة الوبائية في قطاع غزة، خاصة مع زيادة نسبة الحالات الخطرة والحرجة إلى 20% والتي شكلت نسبة الشباب منها (5_7%)، والذين لم يعانون من أي أمراض سابقة أو مزمنة.

وأكد أبو كرش في بيان صحفي اليوم الإثنين، من تخوف وزارته من ازدياد نسبة الحالات الحرجة إلى 40% مع دخول ديسمبر وفصل الشتاء مما سيستنزف استهلاك الأكسجين بمستشفى غزة الأوروبي.

وقال "بالتزامن مع ارتفاع هذه النسب بشكل ملحوظ ارتأت الصحة زيادة عدد الأسرة حسب القدرة الانتاجية لمحطات الأكسجين داخل المشافي لتصل إلى 100 سرير".

وأرجع أبو كرش سبب ذلك إلى زيادة استهلاك الأكسجين التي وصلت إلى 20لترًا في الدقيقة، بعدما كان الاستهلاك للمريض العادي من (3_5) لتر في الدقيقة.

وأضاف أن هناك جهود لتوفير 100 سرير في أقسام العنايات المركزة لخدمة الحالات الحرجة من مصابي "كوفيد 19"، تشمل مستشفى بيت حانون الإندونيسي ومجمعي الشفاء وناصر وشهداء الأقصى إلى جانب مستشفى غزة الأوروبي.

ونبه أبو كرش إلى تدريب 30 من الطواقم الطبية والتمريضية بالتعاون مع الجامعة الإسلامية ومستشفى قطر الخيري.

وذكر أنه أشرف على تدريبهم محاضرين من مستشفيات قطر عبر منصة زوم، للعمل في أقسام العناية المركزة.

وحذر أبو كرش مجددًا من بلوغ ذروة الجائحة مع دخول فصل الشتاء وتزايد الحالات ونوعيتها من حيث الخطورة الشديدة.

ودعا المؤسسات الدولية لمساندة القطاع الصحي بهذه الجائحة وتجهيز أقسام العناية المركزة وتوفير ما يلزم من احتياجات طبية للمحافظة على حياة المصابين.

وطالب مدير الطب الحرج المواطنين باتخاذ أقصى درجات الوقاية والسلامة وضرورة التباعد الجسدي وارتداء الكمامة والبعد عن الأماكن المزدحمة تجنبا للعدوى والحفاظ على حياة أسرهم.

البث المباشر