قائد الطوفان قائد الطوفان

(إسرائيل) تصوت اليوم على حل الكنيست

الرسالة نت - القدس المحتلة

قالت وسائل إعلام عبرية، إن الهيئة العامة للكنيست (الإسرائيلي) ستنعقد اليوم للتصويت على مشروع قانون لحل الكنيست للتوجه إلى انتخابات (إسرائيلية) مبكرة.

ويقدم مشروع القانون زعيم المعارضة (الإسرائيلية) يائير لابيد، لإسقاط الليكود بزعامة رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتنياهو، وتشكيل حكومة جديدة بدون انتخابات.

ويجري التصويت اليوم بالقراءة الأولى، وفي حال التصويت عليه بأغلبية بالموافقة ينتقل مشروع القانون إلى لجنة الكنيست الداخلية للمناقشة، ثم يُعاد التصويت عليه بالقراءات الثانية والثالثة، ليكون ناجزا، وبذلك يتم التوجه إلى انتخابات هي الرابعة خلال عامين، ستجري في مارس المقبل.

من جانبه، أعلن زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس أمس أن حزبه سيصوت لصالح مشروع القانون، فيما رأت شخصيات سياسية (إسرائيلية) بارزة أن هجومه على نتنياهو الليلة الماضية سيؤدي بكل تأكيد إلى حل الكنيست، ودون التوصل لاتفاق بينهما.

ويؤيد مشروع القانون أيضا الوزيران عمير بيرتس، وايتسيك شمولي من حزب العمل، وكتلة يمينا التي تشير استطلاعات الرأي إلى أنها ستكون القوة الثانية في الانتخابات المقبلة بعد الليكود.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنه في حال حل الكنيست نهائيا، يتعين على قادة الكتل الحزبية في الاتفاق على موعد نهائي للانتخابات وتقديمه في النسخة النهائية للقانون.

وأوضحت أن من المتوقع أن يطالب الليكود بإجرائها في شهري مايو أو يونيو المقبلين، بالتزامن مع توفر لقاحات فيروس كورونا.

البث المباشر