كأس العالم.. تاريخ طويل من تعديل قوانين كرة القدم

الرسالة نت

يترقب عشاق كرة القدم، انطلاق الحدث الأكبر في عالم الساحرة المستديرة، وهو المونديال المقرر في قطر خلال الفترة بين 21 نوفمبر/تشرين ثان و18 ديسمبر/كانون أول 2022.

ويستعرض كووورة أبرز تعديلات قوانين كرة القدم، فيما يتعلق ببطولة كأس العالم على مر التاريخ:

بداية التعديلات كانت في مونديال 1970، والذي توج به منتخب البرازيل، للمرة الثالثة في تاريخه.

التعديل كان عبارة عن السماح بإجراء تبديلين لكل منتخب للمرة الأولى، بجانب منح الحكام، حق إشهار البطاقة الصفراء أو الحمراء.

وكان في السابق، يتم إنذار اللاعبين شفهيًا، ولم تشهد البطولة التي أقيمت في المكسيك، حالات طرد.

وبعد كأس العالم 1990، ألزم الفيفا، حراس المرمى، بعدم إمساك الكرة باليد حال إرجاعها له من الزميل بالقدم.

ولعب منتخب مصر، دورًا في هذا التعديل بسبب أسلوبه الدفاعي في مباراة أيرلندا بكأس العالم 1990، بعدما كان هاني رمزي مدافع الفراعنة، يعيد الكرة إلى الحارس أحمد شوبير معظم الوقت، ثم يمسكها الأخير بيده، كما ظهر هذا الأمر بوضوح في بطولة أمم أوروبا نسخة 1992.

ما حدث دفع الفيفا لتطبيق القانون بشكل رسمي، ولم يعد بمقدور الحارس إمساك الكرة بيده إذا ما أعادها له زميله بالقدم.

وتم تطوير هذا التعديل بعد ذلك، ليصبح بأنه لا يحق للحارس، أن يمسك الكرة حال إعادتها من زميله بالرأس لأكثر من 6 ثوان، وإلا سيحصل على إنذار وتحتسب ركلة حرة للمنافس من داخل منطقة الجزاء.

وبدأ الحكم الرابع يتواجد في المباريات ضمن طاقم الحكام من عام 1991 رغم طرح الفكرة منذ 1966.

كما أن الحكم الخامس بدأ يتواجد في بعض مباريات كأس العالم 2006، لمساعدة الحكم في الحالات الجدلية، حيث يتواجد عند شاشات التلفاز، ولم يكن يقف بجوار المرمى، وبدأ تطوير الأمر بعد ذلك في الدوري الأوروبي موسم 2009-2010، بتواجد حكميين إضافيين بجوار المرمى.

وفي مونديال 1994، تم إجراء تعديل جديد على قوانين كرة القدم، من خلال منع الحارس أن يمسك الكرة حال أعادها زميل له بالقدم، فضلًا عن اعتماد منح الفريق الفائز، 3 نقاط بدلًا من نقطتين.

كما أن الفيفا قرر استخدام تقنية خط المرمى بداية من كأس العالم 2014 بالبرازيل، بعدما سبق وتم تطبيقها في كأس العالم للأندية 2012 ثم كأس القارات 2013.

وتقرر تطبيق تقنية الفيديو في نسخة 2018 من المونديال، بجانب اعتماد التبديل الرابع لكن بشرط وصول المباراة للأشواط الإضافية.

 

البث المباشر