بن سلمان يزور الأردن لأول مرة منذ توليه منصبه

ولي العهد السعودي يزور الأردن
ولي العهد السعودي يزور الأردن

وكالات- الرسالة نت

وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مساء الثلاثاء 21 يونيو/حزيران 2022، إلى العاصمة الأردنية عمّان قادماً من مصر، في أول زيارة رسمية للأردن منذ توليه منصبه عام 2017.

وكان الملك عبد الله الثاني وولي عهده الأمير الحسين، في استقبال بن سلمان، لدى وصول طائرته إلى مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة.

بينما قدَّم الملك عبد الله لوليِّ العهد السعودي قلادة الحسين بن علي، وهي أرفع وسام مدني في المملكة، "تجسيداً للعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط بين البلدين"، حسبما ذكرت "الإخبارية السعودية".

زيارة بعد سنوات من التوتر

تتزامن زيارة ولي العهد السعودي للأردن مع تحسن العلاقات بعد سنوات من التوتر، بسبب تباين وجهات النظر بشأن صراعات إقليمية، وعدم الوفاء بوعود بتقديم المساعدة.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين -لم تسمّهم- أن الزيارة، وهي الأولى التي يجريها الحاكم الفعلي للسعودية منذ ست سنوات، تأتي في وقت يعاني فيه الاقتصاد الأردني من الآثار الاقتصادية غير المباشرة لصراع أوكرانيا.

يقول المسؤولون إن متاعب الأردن الاقتصادية زادت مع توقف المنح الخليجية وعدم تلقي تمويل إضافي يُذكر من المانحين الغربيين في السنوات القليلة الماضية، لمواجهة بطء النمو وارتفاع معدل البطالة.

كما أشاروا إلى أن المناقشات ستتطرق إلى مزيد من السبل لمساعدة اقتصاد الأردن الذي تضرر من جراء ارتفاع أسعار الوقود وواردات الأغذية. ويستورد الأردن معظم احتياجاته من الطاقة.

استثمارات جديدة

من جانب آخر، قال مسؤول أردني كبير لـ"رويترز": "هذه فرصة لمرحلة جديدة في العلاقات الأردنية السعودية ولمواصلة برنامج للمشروعات الاقتصادية والاستثمارات الجديدة".

ويأمل رؤساء الشركات والمسؤولون أن تسفر الزيارة عن تحرير مشروعات استثمارية بقيمة ثلاثة مليارات دولار على الأقل، وعدت بها السعودية في السنوات الماضية لكنها لم تُنفذ.

يشار إلى أن السعودية، التي أنقذت الأردن في وقت من الأوقات من خلال ضخ سيولة، أوقفت مؤخراً الدعم المباشر لعمّان.

وتراجعت العلاقات خلال ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عندما شعر الأردن- الحليف الوثيق للولايات المتحدة- بأن علاقات الرياض القوية مع الإدارة الأمريكية قوَّضت دوره المحوري في صنع السلام بين العرب وإسرائيل.

ووصل ولي العهد السعودي إلى عمّان قادماً من مصر في ثاني محطات جولته الإقليمية، ومن المتوقع أن يتوجه إلى تركيا للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء.