آبل تعلن عن منتجاتها الجديدة في المؤتمر السنوي

الرسالة نت- وكالات

أعلنت شركة أبل الأمريكية، في مؤتمرها للمطورين (WWDC) الذي انعقد مطلع يونيو/حزيران الجاري، إطلاق مجموعة كبيرة من المنتجات، كان أبرزها أربعة نماذج من آيفون 14، حسب وكالة Bloomberg الأمريكية.

وتحدثت الشركة عن إطلاق المجموعة الجديدة من المنتجات بين خريف العام الجاري والنصف الأول من 2023 المقبل.

وشملت المنتجات أربعة نماذج من آيفون 14، وثلاثة أشكال مختلفة من ساعات أبل، والعديد من أجهزة ماك التي تعمل بشريحتي M2 وM3، وأول نظارة واقع مختلط.

إضافة إلى أجهزة آيباد عادية ومتطورة، وسماعات إيربودز محسنة، وجهاز هوم بود جديد HomePod وجهاز أبل تي في Apple TV محسَّن.

شاشة القفل المحسّنة لـ"آيفون"

على غرار ساعة أبل، أصبح آيفون 14 برو يدعم إضافة الـwidgets لمعاينة الطقس والتاريخ والبورصة والأنشطة وغيرها من البيانات، بينما تظل الشاشة منخفضة السطوع ومعدل الأُطر.

وسيدعم أيضاً إعداداً- مثله مثل ساعة أبل أيضاً- يمنع ظهور البيانات الحساسة على شاشة القفل.

ومن خصائص الآيفون 14 الجديدة الأخرى كاميرا أمامية محسّنة بشكل كبير، ونظام كاميرا خلفية جديد يشتمل على مستشعر بدقة 48 ميغابكسل، وحواف أصغر، وشريحة A16 أسرع، وشق بتصميم جديد على شكل حبة دواء للتعرف على الوجه، وثقب جانبي للكاميرا.

تحسينات شملت جهاز "هوم بود"

وستواصل جميع أجهزة آيفون الجديدة لهذا العام استخدام تقنية Lightning لشحن البطارية، ولكن يُتوقع أن تنتقل إلى تقنية USB-C عام 2023.

ورغم أن أبل لم تُبد استحساناً كبيراً لبرامج "أبل تي في" و"هوم بود" في مؤتمرها للمطورين، فقد أطلقت بعض التحديثات القوية لهذه المنتجات، وإن كان مستبعداً أن تطلق جهاز هوم بود جديداً قبل العام المقبل.

وسيعمل جهاز هوم بود، الذي يحمل الاسم الرمزي B620، بنفس شريحة S8 التي ستعتمد عليها الساعات، وسيكون أقرب إلى جهاز هوم بود الأصلي من حيث الحجم والأداء الصوتي.

ويحتوي جهاز الهوم بود الجديد على شاشة محدثة في الأعلى، وقال البعض إنه سيحوي خاصية اللمس المتعدد.

 

وبالحديث عن المنتجات الصوتية، يُتوقع أيضاً إصدار سماعات أذن AirPods Pro جديدة مزودة بشريحة محدثة ودعم لصوت عالي الجودة.

مزايا الجيل الثاني من معالجات iOS 16

ومن المرتقب إطلاق الجيل الثاني من معالجات iOS 16 بالعديد من التحسينات. وكان الإصدار الأول من نظام التشغيل iOS 16 مليئاً بالأخطاء بالتأكيد.

حيث كانت أجهزة الآيفون تسخن باستمرار وتطلق عمليات إعادة تشغيل عشوائية، وربما ينخفض عمر بطارياتها إلى النصف. لكن مع الجيل الثاني من نظام التشغيل iOS 16 الذي أطلق الأسبوع الماضي، حُلت معظم هذه المشكلات.

ويقدم الجيل الثاني بعض المميزات الجديدة الأخرى مثل:

فلاتر DuoTone وColor Wash للصور الشخصية، وميزة التقريب للقص وعناصر تحكم محسّنة لتعيين صور مخصصة على شاشة القفل المحدّثة. كما بات ممكناً أن تعرض خلفيات Astronomy موقعك المباشر على الأرض، وحذف شاشات القفل أصبح أكثر سهولة.

سيتمكن المستخدمون من أصحاب الهواتف التي لا تدعم شبكة الجيل الخامس في بعض شركات الاتصالات الآن من النسخ الاحتياطي إلى iCloud عبر LTE. وكانت هذه الميزة متاحة لشبكة الجيل الخامس منذ iOS 15.

وأُدخلت تحسينات على تصفية الرسائل القصيرة، ويمكن الآن الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها لبعض شركات الاتصالات. وهذه الميزة موجودة منذ فترة طويلة في تطبيق iMessage.

ولو عدّلت رسالة iMessage أُرسلت إلى مستخدم على معالج أقدم من iOS 16، فسيتلقى رسالة أخرى تخبره بأن الرسالة عُدّلت.