استطلاع: معظم الاردنيين يخافون انتقاد حكومتهم

عمان ـ الرسالة نت

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه ان ثلاثة ارباع الاردنيين يخافون انتقاد حكومتهم علنا خشية تعرضهم لعقوبات امنية او معيشية.

واجرى الاستطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية خلال الفترة من 28 لغاية 31 كانون الاول (ديسمبر) الماضي بمشاركة 1196 شخصا من اصل 1200 شخص في حين رفض اربعة اشخاص المشاركة في الاستطلاع.

وافاد 19 بالمئة من المستطلعين انهم "يستطيعون انتقاد الحكومة علنا دون الخوف من تعرضهم لعقوبات أمنية أو معيشية مقابل 76 بالمئة أفادوا بأنهم يخافون من انتقاد الحكومة علنا".

وقال 56 بالمئة من المستطلعين انهم "يستطيعون انتقاد الحكومة علنا لكن بدرجات متفاوتة من خلال اللقاء مع الاهل والاقارب والعشيرة’ فيما ذكر اربعون بالمئة انهم يستطيعون انتقاد الحكومة من خلال اللقاء مع الاصدقاء والمعارف والزملاء".

واظهر الاستطلاع ان "نسبة من يستطيعون انتقاد الحكومة من خلال اشكال التعبير الاخرى كالتظاهر والاجتماعات ووسائل الاعلام، والعرائض والبرقيات بلغ نحو 21 بالمئة".

رغم هذا، اشار الاستطلاع الى ان "نسبة الذين سبق وتعرضوا لعقوبات امنية او معيشية نتيجة انتقادهم للحكومة علنا او مشاركتهم في نشاطات سلمية معارضة قليلة جدا، حيث انها لا تتجاوز 1،1 بالمئة من مجموع المستطلعين".

اما فيما يتعلق بوسائل الاعلام، فقد اظهر الاستطلاع ان 59 بالمئة من المستطلعين يعتبرون ان قناة الجزيرة هي ’المصدر الاكثر وثوقا بخصوص خبر سياسي عربي’، يليها التلفزيون الاردني بنسبة 11 بالمئة ثم قناة العربية بنسبة 10 بالمئة.

ورأى ستون بالمئة من المستطلعين ان قناة الجزيرة هي "اكثر المصادر وثوقا بخصوص خبر سياسي دولي" تليها قناة العربية بنسبة 10 بالمئة ثم التلفزيون الاردني وبنسبة 9 بالمئة.

اما الاخبار المحلية، فقد اعتبر 38 بالمئة من المستطلعين ان التلفزيون الاردني هو "المصدر الاكثر وثوقا بخصوص خبر سياسي محلي" يليه قناة الجزيرة وبنسبة 18 بالمئة ثم الحقيقة الدولية وبنسبة 15 بالمئة ثم قناة العربية وبنسبة 3 بالمئة.

البث المباشر