الرسالة سبورت الرسالة سبورت

مخططات لمصادرة 500 دونم شرق مدينة القدس لصالح مشاريع استيطانية

القدس المحتلة – الرسالة نت

لا تتوقف محاولات الاحتلال الحثيثة، من أجل السيطرة على كل ما هو فلسطيني داخل مدينة القدس المحتلة، ضمن المساعي التهويدية للمدينة المقدسة، وتحاول سلطات الاحتلال مصادرة عشرات الدونمات من المناطق الشرقية للقدس.

وتسعى سلطات الاحتلال لمصادرة نحو 500 دونم من أراضي غرب بلدة أبو ديس الواقعة شرق مدينة القدس، وذلك لصالح مشاريع استيطانية.

إجراءات سرية

عبر إجراءات سرية، استكملت وزارة القضاء بحكومة الاحتلال عملية السيطرة على 16 دونماً تقع غرب بلدة أبو ديس شرق القدس، وداخل جدار الفصل العنصري.

في الإطار ذاته، تخطط سلطات الاحتلال لإقامة تكتل استيطاني جديد على أراضي محافظة سلفيت شمال الضفة المحتلة.

وصادقت حكومة الاحتلال على مخطط استيطاني لإنشاء مستوطنة جديدة على أراضٍ فلسطينية تتبع لبلدة دير استيا في سلفيت، وتبلغ مساحة الأراضي الفلسطينية المنوي الاستيلاء عليها بموجب هذا المخطط 259 دونماً، في الحوض رقم (2) والحوض رقم (8) من أراضي البلدة.

محاولات متكررة

أكد المختص بالشؤون (الإسرائيلية) علاء الريماوي وجود محاولات متكررة من قبل الاحتلال، لوضع اليد على أكبر مساحات من الأراضي الفلسطينية، مشيراً إلى أن مشاريع مصادرة 500 دونم شرق القدس ليست جديدة.

وتابع الريماوي: "الاحتلال صادر أكثر من خمسة آلاف دونم خلال السنوات الخمس الماضية بالضفة، وهي امتداد واضح لمسألة الربط بين المستوطنات في القدس والضفة ".

وشدد على أن مواجهة مشاريع الاحتلال الاستيطانية في القدس والضفة، يجب أن تكون من أولوياتنا الفلسطينية، موضحاً أن السلطة مطالبة بإعادة رؤيتها تجاه القدس واعتداءات الاحتلال المتواصلة.