الوريث الوريث

الدولار شيكل يحقق مستويات جيدة وهذه النصيحة للذهب

الدولار شيكل يحقق مستويات جيدة وهذه النصيحة للذهب
الدولار شيكل يحقق مستويات جيدة وهذه النصيحة للذهب

الرسالة نت- أحمد أبو قمر

الدولار شيكل يحقق مستويات جيدة وهذه النصيحة للذهب، حقق الدولار شيكل مستويات جيدة بالارتفاع نحو 3.40 في تعاملات أمس الاثنين، لتبدو أن فرصة البيع جيدة عند هذا المستوى بعدما هوى إلى مستوى 3.23 مع نهاية شهر أغسطس الماضي.

ولا تبدو أن هناك فرصا للصعود أعلى من هذه المستويات بعدما فشل زوج الدولار شيكل في اختراق نقطة المقاومة القوية عند مستوى 3.42، والتي سرعان ما عاد للهبوط عنها.

ورغم أن بيانات التضخم الأمريكية وما سيتبعها من اجتماع الفيدرالي الأمريكي في الحادي والعشرين من سبتمبر الجاري ستكون الموجه بشكل أدق لمستويات الدولار شيكل إلا أن خلال هذا الأسبوع تبدو المستويات الحالية عند 3.40 جيدة لبيع الدولار.

وفيما يتعلق بأسعار الذهب، فتشهد استقرارا منذ بداية الأسبوع الجاري، بعدما استعادت بعض خسائرها التي مُنيت بها نهاية الأسبوع الماضي حينما هوت دون 1700 دولار للأونصة.

الدولار شيكل يحقق مستويات جيدة وهذه النصيحة للذهب

ورغم الارتفاع قليلا نحو 1715 إلا أن فرص شراء الذهب تبدو جيدة، بغض النظر عن التوقعات بإمكانية الهبوط قليلا خلال شهر سبتمبر الجاري.

وتزداد التوقعات باقتراب رحلة صعود الذهب تدريجيا نحو مستويات قريبة من ألفي دولار للأونصة في الربع الأخير من العام الجاري.

ولا تزال أسعار النفط تحقق مستويات منخفضة في الشهور الثلاثة الأخيرة، بعد الارتفاع الجنوني الذي أصابها على وقع الحرب الروسية الأوكرانية نهاية شهر فبراير الماضي.

إقرأ أيضاً: الدولار يحلق إلى أعلى مستوياته منذ 20 عاما.. وهذه الأسباب

وتنخفض أسعار النفط في ظل توقعات بحدوث ركود اقتصادي مع بدايات العام المقبل 2023، رغم محاولة تحالف أوبك+ ضبط إيقاع الأسواق عبر التحكم بالكميات المنتجة والتي يضخها الأعضاء لدول العالم شهريا.

ومع استمرار السياسة التشددية من البنك الفيدرالي الأمريكي، والتوقعات برفع الفائدة الأمريكية في اجتماع الحادي والعشرين من الشهر الجاري، لا تزال العملات الرقمية تسجل انخفاضات متتالية.

وحاولت عملة بتكوين الرقمية -العملة الأكثر شهرة- التمسك بحبال مستويات 20 ألفا لفترة من الزمن، إلا أنها تخلت عنها قبل أيام لتهبط نحو مستويات 19 ألفا وهو ما يمهد الطريق إلى مستويات 17 ألفا قريبا.

إقرأ أيضاًهل بلغ ارتفاع الدولار الأميركي نهايته؟

أما اليورو الأوروبي، فنجد أنه يعاني من عدة صدمات دفعته دون سعر التعادل مع الدولار الأمريكي، ليتلقى الضربة الأكبر بإعلان روسيا قبل أيام وقف ضخ الغاز لأوروبا عبر خط "نورد ستريم1" لعطل فني، وهو ما يزيد متاعب العملة الأوربية الموحدة.

ولعل طول أمد تعطل الخط يدفع باليورو نحو مستويات أكثر انخفاضا، ويعجل من دخول القارة العجوز في ركود قد يطول أمده.