الأونروا.. سؤال وجواب!

الرسالة نت- غزة

من هي الأونروا؟

الأونروا منظمه أممية أنشأتها الأمم المتحدة في العام 1949 بعد النكبة بعام واحد؛ وهي منظمة سياسية بوجه إنساني لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى حين عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها.

 

كم عدد الفلسطينيين الذين ترعى الأونروا شؤونهم؟

عدد الفلسطينيين الذين ترعى الأونروا شؤونهم نحو 6 ملايين فلسطيني في مناطق عمليات الأونروا الخمس، غزة، الضفة المحتلة، سوريا، لبنان، والأردن، ولكن هناك ملايين أخرى غير مسجلين في سجلات الأونروا ولا ترعى شؤونهم، فليس كل اللاجئين مدرجين في سجلات منظمة أونروا.

كم يبلغ عدد موظفي الأونروا؟

يقترب عدد موظفي الأونروا في مناطق عملياتها الخمس أكثر من 30 ألف موظف تدفع الأونروا رواتبهم، فيما تدفع الأمم المتحدة رواتب الموظفين الدوليين في الأونروا.

هل الأونروا في خطر؟

نعم الاونروا في خطر ولكن ليس على المدى القصير

هل الأزمة المالية في الأونروا حقيقية أم مفتعلة؟

الأزمة مفتعلة وحقيقية معا، فهناك أزمة مالية بالفعل، ولكنها بفعل بتخطيط وسياسة الولايات المتحدة؛ لتبقى الأونروا ضعيفة ومرتهنة لإملاءاتها وشروطها وابتزازها.

 

هل الاونروا معرضة للإفلاس؟

الأونروا ليست شركة كي تفلس ولكنها تتعرض لأزمة مالية؛ لاعتمادها في تمويلها على الدول المانحة وليست على ميزانية ثابتة من الأمم المتحدة أسوة بمنظمات أممية أخرى.

 

من يمول الـأونروا؟

تمولها الدول المانحة وعلى رأسهم واشنطن التي تدفع تقريبا خمس موازنة الأونروا البالغة نحو مليار و 400 مليون إلى مليار و600 مليون دولار، ثم يليها كندا والسويد ودول أخرى منها الدول العربية، إذ كانت تقدر مساهمتها بـ200 مليون دولار ثم تراجعت مؤخرا لـدفع 20 مليونا فقط!

 

 متى شهدت الأونروا انتعاشا في موازناتها؟

مرتبطة موازنتها بالحراك الفلسطيني، إذ انتعشت في الفترات إبان الانتفاضة الأولى 1987  والانتفاضة الثانية انتفاضة الأقصى 2000، كما انتعشت موازنة الأونروا إبان مسيرات العودة 2018.

ما المطلوب لإعادة تفعيل دور الأونروا؟

على اللاجئين الفلسطينيين في مختلف اماكن تواجدهم وخصوصا في مناطق عمليات الأونروا الخمس، تنظيم حراكات شعبية جماهيرية مستمرة للمطالبة بتطبيق حق العودة، والتلويح بتنظيم مسيرات العودة في كل مناطق التواجد الفلسطيني، والضغط على الدول المانحة لمساعدتهم في العيش بكرامة إلى حين عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها.

إعداد مركز دراسات اللاجئين بغزة

البث المباشر