إعلام عبري: استهنا بـ"حماس" وقدراتها.. و على نتنياهو الرحيل فورا

الرسالة نت

قال مسؤولون إسرائيليون، إن "تل أبيب استهانت كثيرا بحركة حماس"، ودعا بعضهم إلى "ضرورة رحيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فورا".

وذكر أمنون سوفرين، الذي شغل منصب رئيس قسم المخابرات في "الموساد" (الاستخبارات الخارجية)، وفق الإعلام العبري، "لقد استهنا كثيرا بحماس وبقدراتها، ولم يتخيل أحد أنها يمكن أن تقدم على هجوم ناجح متعدد الجوانب".

من جانبه، استحضر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي سابقا موشي بوغي يعلون، وفق القناة /12/ العبرية، الخلافات التي كانت سائدة في "إسرائيل" وخاصة ما يخص التعديلات القضائية، وما قاله وزير الجيش الحالي يوآف غالانت قبل أشهر لنتنياهو إن "ما يفعله يضر أمن الدولة ضررا فعليا ومباشرا".

وشدد يعلون -الذي كان أيضا رئيسا لهيئة الأركان- على أنه لا يثق في نتنياهو، ولم يكن عليه المنافسة على منصب رئيس الحكومة في ظل ملاحقته قضائيا بلوائح اتهام، وأضاف "لا يوجد لديه صلاحية أخلاقية لقيادة الشعب في الحرب".

وأكمل بنبرة حازمة "يجب عليه تقديم استقالته، ويجب تغييره وتغيير كل الحكومة منذ بداية الحرب"، واتهمه بأنه أسير لدى الوزيرين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش وأفعالهما الهستيرية، قبل أن يضيف "الدولة أسيرة لهذه الحكومة الهستيرية".

ومنذ 40 يوما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا مدمرا على غزة، خلّف 11 ألفا و500 شهيدا فلسطينيا، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية مساء الأربعاء.

البث المباشر