السودان يجري استفتاء بشأن توحيد ولايات دارفور

الخرطوم- الرسالة نت

قال السودان انه سيجري استفتاء بشأن توحيد ولايات دارفور الثلاث في اقليم واحد وهو قضية شائكة في قلب الصراع المستمر منذ ثماني سنوات.

ودارفور الان مقسمة الى ثلاث ولايات لكل منها واليها وادارتها وهي شمال وجنوب وغرب دارفور.

ويقول محللون ان حكومة السودان قاومت طويلا فكرة توحيد دارفور خشية أن تمنح هذه الخطوة أبناء المنطقة قاعدة قوة كبيرة وتشجعهم على الانفصال.

ويشغر كثيرون من أبناء قبيلة الفور وهي اكبر قبائل المنطقة وكذلك من جماعات اخرى الانقسام الى ثلاث ولايات قائلين انه يقطع أوصال المنطقة ويحولهم الى أقلية في كل ولاية ويسمح للخرطوم بأن تستخدم معهم سياسة فرق تسد.

وحمل متمردون أغلبهم من غير العرب السلاح في عام 2003 شاكين من تهميش المنطقة.

وقال السودان انه يكثف الجهود لحل أزمة دارفور وسيقدم الاستفتاء كتنازل رئيسي. ولم يتسن على الفور الاتصال بجماعات المتمردين في دارفور للتعليق.

وأعلن رئيس الوفد الحكومي في المفاوضات الخاصة بدارفور غازي صلاح الدين عن الاستفتاء في مؤتمر صحفي عرض فيه استراتيجية الحكومة بشأن دارفور والتي قال انها تشمل التفاوض والتشاور مع سكان دارفور والتنمية.

وقال انه سيتم البدء في اجراء ترتيبات الاستفتاء لتحديد الوضع الاداري لدارفور.

واجراء استفتاء بشأن دارفور مهمة صعبة من ناحية النقل والامداد. فقد حول القتال الذي استمر ثماني سنوات أجزاء كبيرة من الاقليم الى مناطق يصعب الوصول اليها تعاني من وجود عصابات وجماعات خطف وقبائل متحاربة

البث المباشر