قائد الطوفان قائد الطوفان

عبر الفيس بوك.. الزواج بجنيه واحد

الرسالة نت - وكالات

دشن مجموعة من الشباب حملةً على الموقع الاجتماعي الشهير "الفيس بوك"، تحت عنوان "هقدر أتجوز بجنيه"، انطلاقًا من قيمة التكافل الاجتماعي التي يدعو إليها الإسلام.

وتهدف المجموعة إلى تيسير الزواج على الشباب بأقل التكاليف؛ معتمدين على أن يتوافر لديهم مليون جنيه يوميًّا، من خلال وصول عدد الأعضاء المنضمين للمجموعة إلى مليون، على أن يقوم كل فرد فيهم بدفع جنيه يوميًّا، أو 30 جنيهًا كل شهر.

وحازت تلك الفكرة اهتمام عدد كبير من الشباب؛ حيث وصل عدد المشاركين في المجموعة منذ انطلاقها إلى 4.300 فردًا، متفائلين أن تتضاعف الأعداد في الفترة المقبلة.

ويعتمد أعضاء المجموعة على مجموعة من الوسائل، لتحقيق هدفهم وتزويج أكبر عدد من الشباب، منها: فتح حساب بنكي لتجميع المبالغ المجمعة، لضمان الحفاظ على قيمتها، تنشئ الحكومة جهازًا خاصًّا للمشروع لتوفير فرص عمل وللمصداقية وللوصول إلى كل الطبقات، بالإضافة إلى جمع المبالغ من المصالح الحكومية، والمؤسسات الوزارية بإشراف حكومي، وتحت مراقبة الجهاز المركزي للمحاسبات لضمان النزاهة.

وقسموا مشروعهم إلى مراحل، المرحلة الأولى تهدف إلى تجميع مبلغ لشراء قطعة أرض مناسبة، أما المرحلة الثانية فتهدف إلى تجميع مبلغ لإنشاء مجمع سكني؛ فمساحة الـ65 فدانًا إلى 70 فدانًا، تكفي لإنشاء 1000 وحدة سكنية، على أن يتم البناء من الأموال المجمعة، ويتم بيعها للشباب بأسعار رمزية جدًّا، أو من غير مقابل لغير القادرين.

وقام الشباب بعرض فكرة حملتهم على نخبةٍ من أساتذة الجامعات، والذين رحبوا بالفكرة وأعلنوا استعدادهم الكامل للمشاركة فيها.

ووضع الدكتور مصطفى عثمان أستاذ الهندسة بجامعة كفر الشيخ خطةً متكاملةً للشباب، لكيفية بناء الوحدات السكنية، وبيَّن لهم أفضل وأوفر الطرق في ذلك، مؤكدًا أن تلك الفكرة لها جوانب إيجابية أخرى، من تعمير الصحراء، والحفاظ على الرقعة الزراعية، فضلاً عن الهدف الأساسي، وهو تيسير الزواج للشباب.

 

البث المباشر