لماذا يغضب العرب يوم الجمعة فقط؟

الرسالة نت - وكالات

من الجمعة إلى الجمعة مظاهرات فيما بينها ما لم ترتكب المجازر، لماذا أصبح العرب يغضبون أكثر ما يغضبون يوم الجمعة؟ ألانه يوم إجازة لا ينشغل فيه الغاضبون بأعمالهم، أم لأنه فيه ساعة إجابة يرجو الغاضبون فيها من الله أن يستجيب لدعائهم ضد حكامهم؟ أم أنه عادة انتقلت من الثورة المصرية إلى بقية الغاضبين العرب؟

يبدو اليوم الجمعة محوريا في عدد من دول العالم العربي حيث دُعي إلى تنظيم تظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية وتغيير نظام على غرار ما حصل في تونس ومصر.

ففي العاصمة المصرية من المقرر تنظيم تظاهرة في ميدان التحرير الذي شكل قلب الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير، وذلك بدعوة من المجموعات التي شاركت في حركة الاحتجاج بهدف «إنقاذ الثورة».

وبادر ائتلاف شباب الثورة الناشط على الانترنت بالدعوة الى التجمع وطرح «مطالب عاجلة» من بينها «محاكمة في أسرع ما يمكن» للرئيس السابق وأقاربه وعدد من رموز النظام السابق.

كما يطالب الائتلاف بتشديد مكافحة الفساد «مع إجراءات أكثر فعالية لاسترجاع المليارات المنهوبة من الشعب» في فترة مبارك.

وفي سورية حيث القي الرئيس بشار الأسد الأربعاء كلمة لم يعلن فيها إجراءات متوقعة لتعزيز الديمقراطية في نظامه في سبيل تهدئة الاحتجاجات المتزايدة، تم توجيه نداءات جديدة عبر الانترنت للتظاهر.

وكتب موقع «الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011»، وهو احد المواقع الناطقة باسم الاحتجاجات التي انطلقت في 15 مارس: «يوم الجمعة موعدنا، من كل البيوت، ومن كل دور العبادة، كل مواطن، وكل حر، إلى كل الساحات، من أجل سورية حرة وكريمة».

وفي الأردن المجاور الذي شهد في نهاية الأسبوع الفائت هجوما لأنصار الملك على تجمع لمطالبين بالإصلاح ادى الى مقتل شخص واصابة 160 اخرين بجروح، دعا شباب الاخوان المسلمين الى اعتصام امام مبنى بلدية عمان.

اما انصار النظام فلا ينوون التظاهر علما ان الحكومة لم تعد تجيز لهم التجمع الا خارج العاصمة لتجنب الاحتكاكات.

في الخليج لم تشهد البحرين وسلطنة عمان اي دعوات الى التظاهر بعد ان شهدتا احتجاجات في الاسابيع الاخيرة. لكن قد تتشكل تجمعات عفوية بعد صلاة الجمعة.

أما في اليمن دعا الرئيس علي عبد الله صالح انصاره الى تظاهرة حاشدة الجمعة فيما يواصل معارضوه تعبئتهم.

وافادت وكالة سبأ الرسمية للانباء ان «الجماهير من ابناء الشعب اليمني من علماء ومشايخ واعيان ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات اجتماعية وشباب (...) من مختلف محافظات الجمهورية تتوافد للمشاركة في جمعة «الاخاء».

من جهتهم يستعد المعتصمون منذ 21 فبراير في ما يطلقون عليه «ساحة التغيير» امام جامعة صنعاء، الى المشاركة في «يوم الخلاص» الجمعة، بعدما تخلوا عن دعوتهم للزحف باتجاه القصر الجمهوري خشية وقوع أعمال عنف. 

البث المباشر