وزير الثقافة الفلسطيني يستقبل نظيره السويسري بغزة

وزير الثقافة الفلسطيني في استقبال نظيره السويسري
وزير الثقافة الفلسطيني في استقبال نظيره السويسري

غزة-الرسالة نت

استقبل وزير الثقافة الفلسطيني د. أسامة العيسوي صباح الاثنين 23/11/2009 نظيره السويسري في حكومة جينيف باتريس ميوني، وذلك في مقر وزارة الثقافة بغزة.

وأكد د العيسوي على أن الشعب الفلسطيني شعب مسالم يبحث عن الحرية والاستقلال والسيادة، مشيراً إلى أن بعض الظروف تضطره في بعض الأحيان لاستخدام بعض الأساليب الدفاعية وقد تكون غير مقبولة ولكنه مجبر عليها لنيل حقوقه على حد قوله.

وأوضح العيسوي أن الحصار في السنوات الأخيرة أثر بشكل سلبي على جميع القطاعات في غزة، مشيراً إلى أنه على المستوى الثقافي لم تصل كتب جديدة إلى القطاع منذ ثلاث سنوات.

بدوره قال ميوني أن الروابط الوطيدة بين الطرفين ، منوهاً إلى أن جنيف استضافت عدد من شباب غزة والضفة لفترة وقامت بتدريبهم، إلى جانب ذلك يوجد في جنيف مجموعة من التراث الفلسطيني وسيعمل على إعادتها إلى غزة.

وأشار ميوني إلى أن حكومة جينيف على استعداد لتقديم تمويل لحكومة غزة لبناء متحف فلسطيني يحوي الآثار والتراث الفلسطيني،إلي جانب ذلك اتفق الوزيران علي أن تقوم حكومة جينيف بتمويل مشروع المكتبة المتنقلة الذي تعتزم وزارة الثقافة الشروع به في الوقت القريب.

من جهة أخرى تباحث وزير الثقافة الفلسطيني والسويسري الأوضاع السياسية الحالية، ومدى إمكانية توفير ظروف للمصالحة الفلسطينية, مؤكداً على أن حكومته على أتم استعداد للمصالحة إذا ما تضمنت توافق على جميع المبادئ الأساسية التي يتفق عليها الشعب الفلسطيني كافة.

واتفق العيسوي مع ميوني على أن تتبنى سويسرا تنمية قدرات مجموعة من الشباب الفلسطيني في الأمور الثقافية والفن والسينما للرقي بالكادر الموجود بغزة.

 

البث المباشر