الأردن.. ننتظر دعوة مصر لتوقيع اتفاقية الغاز

وكالات- الرسالة نت

أكد د. خالد طوقان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى أن بلاده تنتظر دعوة مصر لتوقيع الاتفاقية الجديدة لتوريد الغاز الطبيعى إلى المملكة.

وقال طوقان فى تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية اليوم السبت, إن الأردن كان يتلقى ما بين 40 مليون إلى 50 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصرى قبل الانقطاع الأخير الذى نجم عن تفجير طال خط الأنابيب الناقل للغاز إلى المملكة بداية يوليو الماضى.

وكان طوقان قد وافق مؤخرا على الاتفاقية الجانبية لرفع أسعار بيع الغاز الطبيعى المصرى إلى الأردن، حيث ينتظر موافقة مصر عليها تمهيدا لتوقيعها بين الجانبين قريبا.

من ناحية أخرى، رجح تقرير صادر عن الوزارة أن يرتفع معدل تدفق الغاز الطبيعى المصرى إلى عمان خلال الشهر المقبل إلى 130 مليون قدم مكعب يوميا ترتفع إلى 150 مليون قدم مكعب بحلول نهاية العام الجارى.

وشهد العام الجارى تغييرات واضحة فى كميات الغاز المصرى الموردة إلى الأردن، حيث توقف الضخ عدة مرات منذ بداية العام نتيجة للتفجيرات التى طالت خط الأنابيب الناقل للغاز.

وكان خط الغاز الطبيعى الناقل للأردن قد تعرض لخمس تفجيرات منذ 5 فبراير الماضى، مما كبد الخزينة الأردنية خسائر يومية تقدر بحوالى 5 ملايين دولار أمريكى، نتيجة تحول محطات توليد الكهرباء بالأردن للعمل بالوقود الثقيل والديزل.

 

البث المباشر