التونسيون ينتخبون مجلساً تأسيسياً اليوم

الرسالة نت- وكالات

يتوجه اليوم أكثر من سبعة ملايين تونسي لانتخاب 217 عضوا بالمجلس الوطني التأسيسي في أول انتخابات حرة في البلاد، وذلك بعد تسعة أشهر من ثورة شعبية أطاحت بنظام زين العابدين بن علي. وأعلن الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع أنه سيقبل بنتيجة الانتخابات أيا كان الفائز، وأنه سينسحب نهائيا من الحياة السياسية حال تسليم الرئاسة لرئيس يختاره المجلس التأسيسي المنتخب.

وقد صوت التونسيون في الخارج -الذين يفوق عددهم 900 ألف- أيام 20 و21 و22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في ست دوائر لانتخاب 18 عضوا في المجلس.

وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (غير حكومية) كمال الجندوبي أن النسبة الأولية لمشاركة التونسيين المقيمين بالخارج في الانتخابات فاقت 30%، واصفا هذه النسبة بأنها "مشرفة".

ويقدر عدد الناخبين في تونس بـ7.2 ملايين ناخب بينهم 4.1 ملايين تقدموا للتسجيل الطوعي على اللوائح الانتخابية. وسيقترع المشاركون في 27 دائرة، كما تم إعداد 7361 مكتب اقتراع فتحت أبوابها اليوم أمام الناخبين إبتداء من الساعة  السابعة صباحا.

وبإمكان كل ناخب تونسي لم يسجل طوعيا التصويت بمجرد التوجه إلى مكتب الاقتراع الموافق للعنوان الموجود على بطاقة هويته.

وسيختار الناخبون أعضاء المجلس التأسيسي من 11686 مرشحا موزعين على 1517 قائمة (تضاف إليها 145 قائمة في الخارج).

وتنقسم القوائم الانتخابية إلى 828 قائمة حزبية (تمثل 80 حزبا) و655 قائمة مستقلة و34 ائتلافا. ويشارك 80 حزبا سياسيا في الانتخابات من قرابة 120 حزبا معترفا به.

ورغم أن القانون الانتخابي فرض المناصفة بين النساء والرجال في القوائم الانتخابية، فإن 7% فقط من النساء ترأسن قوائم انتخابية.

وسيتولى تأمين الاقتراع أكثر من 40 ألفا من قوات الجيش والأمن، ويتابعه 13 ألف مراقب محلي وأكثر من 600 مراقب أجنبي، إضافة إلى أكثر من ألف صحفي ومدون.

وتم تخصيص ميزانية قيمتها 40 مليون دينار (نحو 20 مليون يورو) للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، تم صرف 30 مليون دينار منها حتى الآن.

وتبدأ عملية الفرز العلنية فور إغلاق مكاتب الاقتراع ويتم تحرير ثلاثة محاضر فرز يوقع عليها رئيس المكتب والمراقبون وممثلو القوائم المرشحة. ويتم تعليق أحد هذه المحاضر على الباب الخارجي لمكتب الاقتراع، وينقل المحضران الآخران مع صندوق الاقتراع إلى مراكز تجميع النتائج التابعة للهيئة الانتخابية تحت حماية الجيش.

ويتوقع أن تصدر نتائج التصويت الجزئية تباعا بداية من مساء اليوم، وأن تعلن الهيئة العليا النتائج النهائية بعد ظهر غد الاثنين.

البث المباشر