بيريز يزور فيتنام

الرسالة نت - وكالات

بدأ الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، الزيارة الرسمية الأولى لرئيس إسرائيلي إلى فيتنام، بعد تأجيلها قبل 18 شهرا على اثر العدوان الدموي البحري على «أسطول الحرية".

 وتهدف زيارة بيريز، التي تستمر أربعة أيام، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، حيث بلغت قيمة مبادلاتهما التجارية 220 مليون دولار في العام 2010، كما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الفيتنامية.

وأكد بيريز، بعد توقيع اتفاق تعاون في مجال النقل البحري ووثيقة حول التعاون المالي في هانوي، «استعداد إسرائيل لتقاسم تجاربها مع فيتنام في المجالات التي تعتبرها أولوية».

وكانت فيتنام حليفة البلدان العربية مثل الجزائر وليبيا والعراق، وانتظرت حتى 1993 لإقامة علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل). واعترفت بالدولة الفلسطينية في 1988.

وفي حزيران العام 2010، أرجأت فيتنام أول زيارة لبيريز، ردا على العدوان البحري الدموي على «أسطول الحرية». ويرافق بيريز 70 مسؤولا في شركات خاصة وعامة تنشط في مجالات التكنولوجيا المتطورة والتسلح والزراعة، كما جاء في بيان للرئاسة.

وقال الخبير في الشؤون الفيتنامية المقيم في استراليا كارل تاير إن المناقشات ستشمل أيضا بالتأكيد عقود تسلح فيما تحاول فيتنام تحديث جيشها.

البث المباشر