محكمة اسرائيلية تقر بتعذيب الأسرى

رام الله-الرسالة نت

أقرت محكمة "عوفر" العسكرية الاسرائيلية بتبرئة المعتقل الفلسطيني ايمن سعيد حميدة 37 عاما من سكان العيزرية بالقدس المعتقل منذ 19/10/2009 واتهامه بتنفيذ عمليات عسكرية ضد قوات الاحتلال.

وجاء في قرار المحكمة عدم قانونية اساليب التحقيق التي مورست مع الاسير من قبل المخابرات الاسرائيلية خلال استجوابه لمدة شهرين متواصلين في سجن عسقلان، وتقديم لائحة اتهام ضده مكونة من 17 بندا تتضمن حيازة اسلحة وتنظيم عسكري واطلاق نار ومحاولة قتل بعد انتزاع اعترافه بالقوة.

وكان محامي وزارة الاسرى طارق برغوث قد ترافع عن الاسير ايمن حميدة، حيث دحض كل الادعاءات التي نسبت له، متهما جهاز المخابرات الاسرائيلي بانتزاع اعترافات من الاسير من خلال استخدام التعذيب الجسدي والنفسي.

وبعد الاستماع الى شهادات محققي الشرطة والشاباك و"العملاء" تم اثبات العديد من هذه الممارسات خلال سماع الشهود، وعلى ضوءه قبلت المحكمة ادعاءات المعتقل حميدة بخصوص الممارسات غير القانونية بحقه من قبل الشاباك الاسرائيلي وبالتالي ابطال الاعترافات التي انتزعت تحت التعذيب.

واعتبر المحامي برغوث ان قرار محكمة عوفر فريدا من نوعه خاصة في المحاكم العسكرية ومصدر تهديد لقانونية التحقيقات لدى مراكز الشاباك الاسرائيلية.

البث المباشر