العراق يتسلم آخر قاعدة عسكرية أميركية

الرسالة نت-وكالات

تسلم العراق آخر قاعدة عسكرية أمريكية بالبلاد، في احتفال أقيم بالقرب من مدينة الناصرية جنوبي البلاد، في إطار عملية الانسحاب الأميركي الكامل، التي يفترض أن تكتمل بنهاية العام الجاري.

وتقع قاعدة "الإمام علي" جنوب غرب مدينة الناصرية، وتم تسليمها رسميا إلى حسين الأسدي، ممثل رئيس الوزراء العراقي المسؤول عن استلام القاعدة.

ويأتي تسليم آخر قاعدة عسكرية للولايات المتحدة في العراق، عقب تسع سنوات من الحرب الأميركية، التي بدأت بقصف بغداد بالقنابل وانتهت بصراع دموي طائفي، وقتل خلالها مئات آلاف العراقيين ونحو 4500 جندي أميركي.

كما يأتي بعد يوم من إعلان وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا رسميا عن نهاية الحرب في العراق، وإنزال العلم الأميركي ورفع العلم العراقي، خلال حفل أقيم في قاعدة عسكرية قرب مطار بغداد الدولي.

وقال بانيتا أثناء الاحتفال إن "أكثر من 130 ألف جندي أميركي كانوا موجودين هنا ومع رحيلهم سنكون أمام حقيقة هي أن العراق مسؤول عن أمنه وسلامته لمستقبله وازدهاره".

وذكر أن الأميركيين لن ينسوا أبدا الدروس المستخلصة من الحرب, ولا التضحيات التي قدمها الجنود الأميركيون الذين عملوا في العراق، معتبرا التزام الجنود بمهمتهم كان القوة الدافعة لما تحقق من تقدم في العراق، على حد تعبيره.

وأضاف أن رجال الجيش والشرطة العراقيين قادرون على مواجهة أي "تهديد إرهابي"، مشيرا إلى أن العراق سيكون مسؤولا في الفترة المقبلة عن أمنه ومستقبله.

ولا يزال للولايات المتحدة أقل من أربعة آلاف جندي، من أصل ما يقارب 170 ألف جندي كانوا في 505 قواعد عسكرية في العراق، وسوف تحتفظ السفارة الأميركية في بغداد فقط بـ157 جنديا أميركيا لتدريب القوات العراقية، إلى جانب مجموعة من مشاة البحرية لتأمين البعثة الدبلوماسية.

البث المباشر