طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

الأحمد: مشاورات تشكيل الحكومة تبدأ اليوم

غزة-الرسالة نت "خاص"

أكد عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، بأن المشاورات بشأن تشكيل "حكومة التوافق" ستبدأ اليوم في الأول من فبراير الجاري، وذلك "حسب الاتفاق المكتوب بالقاهرة".

ورفض الأحمد لـ"الرسالة نت " ما وصفه "التأويل" في وسائل الإعلام بأن هناك تأجيل أو تأخير أو إخلال في الموعد المحدد للإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان مصدر فلسطيني قريب من عمل لجان المصالحة الوطنية، كشف لـ"الرسالة نت" بأن عقبات عديدة تعترض تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي كان مقرراً الانتهاء من تشكيلها في الأول من فبراير الجاري، لكنه توقع -في الوقت نفسه- أن يكون عنصر المفاجئة حاضراً وأن يحدث اختراقاً في ملف الحكومة على غرار ما حدث من اختراقات "محدودة" في بعض لجان المصالحة الأخرى.

 ونفى الأحمد أن يكون قد جرى الاتفاق على تسمية رئيس للحكومة القادمة أو أي من وزرائها لأن المشاورات لم تبدأ بعد، مُلمحاً إلى أن عقبة ترشيح "سلام فياض" لرئاسة الحكومة قد أزيلت فقال "هذه مسألة أصبحت جزء من الماضي".

وتوقع أن يكون لقاء عباس برئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في السابع من فبراير الحالي، وأرجع التأجيل في الموعد -الذي كان مقرراً بداية فبراير- للارتباطات العملية وزحمة الأحداث السياسية، وكذلك لارتباطات لجنة المتابعة العربية، علماً بأن لجنة المتابعة أجلت اجتماعها ثلاثة مرات ونقلته إلى قطر، حسب الأحمد.

ويرى المراقبون بأن تشكيل "الحكومة المؤقتة الواحدة" من شأنه إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية والمجتمعية والأهلية, على أن تتولى تهيِئة الأجواء الوطنية العامة لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني والإشراف على معالجة قضايا المصالحة الداخلية وخاصة المصالحة الأهلية، ومتابعة عمليات إعادة إعمار قطاع غزة وإنهاء الحصار، ومعالجة كافة القضايا المدنية والمشاكل الإدارية الناجمة عن الانقسام.

 

 

البث المباشر