في ذكرى يوم المياه العالمي

تقرير: (إسرائيل) تسرق مياه الفلسطينيين

غزة-الرسالة نت

قال تقرير إحصائى رسمى فلسطينى، اليوم الأربعاء، إن حصة الفرد فى الأراضى الفلسطينية من المياه المتاحة تبلغ حوالى 220 لتراً يومياً لكافة الاستخدامات، أى أنه بحاجة إلى تسعة أضعاف حصته الحالية على الأقل ليتمكن من إنتاج غذائه اليومى.

وذكر الجهاز المركزى للإحصاء الفلسطينى وسلطة المياه الفلسطينية، فى تقرير مشترك بمناسبة يوم المياه العالمى، الذى يوافق غدا، أنه "على الرغم من تميز الأراضى الفلسطينية بوجود تربة صالحة للزراعة وظروف مناخية ملائمة، إلا أنها تعانى نقصاً كبيراً فى إنتاج الغذاء خلال السنوات الماضية نتيجة لعوامل عديدة".

وأضاف أن أهم هذه العوامل "السحب الجائر الذى تمارسه إسرائيل للمياه الجوفية فى الأراضى الفلسطينية، وسيطرتها على مصادر المياه، على الرغم من محدودية هذه المصادر والمتمثلة فقط بالينابيع والآبار الجوفية".

وبلغت كمية المياه المتدفقة من الينابيع 26.8 ملايين متر مكعب وكمية المياه المضخوخة من الآبار الجوفية 244.0 مليون متر مكعب، فى حين بلغت كمية المياه المشتراه من شركة المياه الإسرائيلية (ميكروت) 60.3 مليون متر مكعب منها 4.3 ملايين متر مكعب للاستخدام الزراعى عام 2010.

وتشكل الزراعة وصيد الأسماك ما نسبته 5.5% من الناتج المحلى الإجمالى و11.8% من القوى العاملة يعملون فى مجال الزراعة والحراجة وصيد الأسماك فى الأراضى الفلسطينية.

وتنتشر الزراعة فى الأراضى الفلسطينية على شكل زراعة تعتمد على مياه الأمطار وأخرى تعتمد على أساليب الرى المتعددة وتعد الزراعة المروية المستخدم الرئيسى للموارد المائية الشحيحة فى الأراضى الفلسطينية خاصة والعالم العربى عامة.

البث المباشر